السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   Click to listen highlighted text! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Powered By GSpeech

24.10.2018

أعلى الصفحة
تصفح الصفحة
الخميس, 30 آب/أغسطس 2018 13:40

أسئلة وأجوبة خاصة بشؤون الطلبات

كم يبلغ عدد طلبات التوظيف؟

يبلغ عدد طلبات التوظيف لدى ديوان الخدمة المدنية تقريبا حوالي (365.000) طلب توظيف ، علما بان الديوان يستقبل سنويا مابين 30 – 40 الف طلب توظيف جديد سنويا .

ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم طلبات التوظيف؟

  • صورة عن بطاقة الأحوال الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية.
  • صورة مصدقة عن المؤهلات العلمية وكشف العلامات.
  • صورة مصدقة عن كشف علامات الثانوية العامة.
  • صورة عن دفتر خدمة العلم مؤجلاً حسب الاصول.
  • شهادة العضوية من النقابة المختصة للاطباء والمهندسين والجيولوجيين والصيادلة والمهندسين الزراعيين ... الخ
  • صورة مصدقة عن نتيجة الفحص الاجمالي للاطباء والصيادلة واطباء الاسنان لخريجي الجامعات غير الاردنية .
  • صورة عن شهادة المجلس الطبي الاردني لاطباء الاختصاص واطباء اختصاص الاسنان.
  • صورة مصدقة عن اجازة المحاماة للحاصلين عليها.
  • صورة عن معادلة المؤهل العلمي لخريجي الجامعات غير الاردنية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  • كتاب صادر عن مستشارية شؤون العشائر للمتقدمين على مناطق البادية.
  • صورة مصدقة من وزارة العمل للخبرات العلمية.
  • صورة مصدقة من وزارة التربية والتعليم للدورات التدريبية .
  • صورة عن مزاولة المهنة من وزارة الصحة للمهن الطبية .
  • لايتم استقبال الطلب في حال عدم ارفاق شهادة او وثيقة تبين فيها التقدم للامتحان الكفاءة الجامعية لخريجي الجامعات الاردنية لعام 2017 فما بعد .

كيف يتم احتساب النقاط التنافسية لمقدم طلب التوظيف؟

يتم اعداد الكشوفات التنافسية لطالبي التعيين والتي تبين ترتيبهم التنافسي وعدد النقاط الحاصلين عليها وفقاً لاحكام المادة (11) من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعتمدة و التي تنص على :

یتم إعداد الكشوفات التنافسیة لطالبي التعیین من حملة الشهادات الجامعیة وشهادات دبلوم كلیات المجتمع الشامل لغایات اجراء الامتحانات التنافسیة والترشیح للتعیین بناء على مقیاس تنافسي یحسب على النحو التالي:

  • الكفاءة: وتقاس بالتقدیر أو المعدل العام للشهادات العلمیة ولها ( 20 ) نقطة موزعة على النحو التالي:
  • -1 المؤهل العلمي الأعلى من الثانویة العامة وله ( 10 ) نقاط، توزع على النحو التالي:

التقدير

ممتاز

جيد جداً

جيد

مقبول

المعدل من 100

84 فما فوق

76 – أقل من 84

68 – أقل من 76

أقل من 68

المعدل من ( 4 )

3.7 فما فوق

3 – أقل من 3.7

2.5 – أقل من 3

أقل من 2.5

النقاط المستحقة

10

7

4

2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفي حال توافر التقدیر والمعدل في المؤهل العلمي یعتمد التقدیر كما هو مبین في المصدقة الجامعیة.

  • وفي حال ورود أي تقدیر من غیر المسمیات المذكورة في الجدول أعلاه یتم اعتماد علامة المعدل.
  • وفي حال عدم وجود التقدیر أو المعدل للشهادة الجامعیة (الثانیة أو الثالثة) یعتمد التقدیر أو المعدل للشهادة الجامعیة الأولى.
  • بالنسبة لشهادة الاختصاص في الطب یعتمد معدل الشهادة الجامعیة الأولى ویمنح الحاصل على شهادة الماجستیر نقطتین إضافیتین أما شهادة الدكتوراه فیمنح ( 4) نقاط إضافیة.

2 - تعتمد نتیجة الفحص الإجمالي لخریجي الجامعات غیر الأردنیة من الأطباء العامین وأطباء الأسنان والصیادلة بدلاً من النقاط المخصصة للشهادة الجامعیة وعلى النحو الآتي:

العلامة

270 - 300

240 – أقل من 270

210 – أقل من 240

أقل من 210

المعدل من 100

10

7

4

2

 

 

 

 

 

 

3- أما بالنسبة لخریجي الجامعات الأردنیة من حملة التخصصات الواردة في البند ( 2) من هذه الفقرة فیعتمد التقدیر في الشهادة الصادرة عن الجامعة.

4-  معدل شهادة الدراسة الثانویة العامة أو ما یعادلها ویخصص له ( 10 ) نقاط موزعة على النحو التالي:

المعدل

95 - 100

90 – دون 95

85 – دون 90

80 – دون 85

75 – دون 80

70 – دون 75

65 – دون 70

60 – دون 65

55 – دون 60

50 – دون 55

النقاط

10

9

8

7

6

5

4

3

2

1

 

 

 

 

 


5-  أقدمیة التخرج: وتقاس بعدد السنوات التي مرت على تاریخ حصول صاحب الطلب على المؤهل العلمي المعتمد للتنافس وتعتبر سنة 1999 سنة أساس و تحسب النقاط وفقا للجدول التالي، كما یضاف لنقاط اقدمیة التخرج الواردة في هذا الجدول نقطة واحدة تدریجیا في كل عام بحد اقصى ( 5) نقاط مع اعتماد عام(1999) فما قبل سنة اساس لاقدمیة التخرج وتحسب وفقا لما هو موضح في هذا الجدول.

نقاط إضافية

سنة التخرج

سنة

سنة

سنة

سنة

سنة

سنة

سنة

2013

2014

2015

2016

2017

2018

2019

6

2019

           

1

5

2018

         

1

2

4

2017

       

1

2

3

3

2016

     

1

2

3

4

2

2015

   

1

2

3

4

5

1

2014

 

1

2

3

4

5

6

 

2013

2

3

4

5

6

7

8

 

2012

4

5

6

7

8

9

10

 

2011

6

7

8

9

10

11

12

 

1010

8

9

10

11

12

13

14

 

2009

10

11

12

13

14

15

16

 

2008

12

13

14

15

16

17

18

 

2007

14

15

16

17

18

19

20

 

2006

16

17

18

19

20

21

22

 

2005

18

19

20

21

22

23

24

 

2004

20

21

22

23

24

25

26

 

2003

22

23

24

25

26

27

28

 

2002

24

25

26

27

28

29

30

 

2001

26

27

28

29

30

31

32

 

2000

28

29

30

31

32

33

34

 

1999

فما قبل

30

31

32

33

34

35

36

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2- أقدمية تقديم الطلب: وتقاس بعدد السنوات التي مرت على تاريخ تقديم الطلب لديوان الخدمة المدنية وتعتبر سنة 2000 سنة أساس وتحسب النقاط وفقاً للجدول التالي، كما تضاف لنقاط اقدمية تقديم الطلب الواردة في هذا الجدول نقطة واحدة تدريجيا في كل عام بحد أقصى (5) نقاط مع اعتماد عام(2000) فما قبل سنة أساس لاقدمية تقديم الطلب وتحسب وفقا لما هو موضح في هذا الجدول.

نقاط إضافية 

سنة تقديم الطلب

سنة

سنة

سنة

سنة

سنة

سنة

سنة

2013

2014

2015

2016

2017

2018

2019

6

2019

           

1

5

2018

         

1

2

4

2017

       

1

2

3

3

2016

     

1

2

3

4

2

2015

   

1

2

3

4

5

1

2014

 

1

2

3

4

5

6

 

2013

1

2

3

4

5

6

7

 

2012

2

3

4

5

6

7

8

 

2011

3

4

5

6

7

8

9

 

2010

4

5

6

7

8

9

10

 

2009

5

6

7

8

9

10

11

 

2008

6

7

8

9

10

11

12

 

2007

7

8

9

10

11

12

13

 

2006

8

9

10

11

12

13

14

 

2005

10

11

12

13

14

15

16

 

2004

12

13

14

15

16

17

18

 

2003

14

15

16

17

18

19

20

 

2002

16

17

18

19

20

21

22

 

2001

18

19

20

21

22

23

24

 

2000
فما قبل

20

21

22

23

24

25

26

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كيف يتم احتساب نقاط التنافس للأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة الخريجين من الجامعات الغير اردنية؟

حسب المادة (11/أ/2) من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعتمدة .

تعتمد نتيجة الفحص الإجمالي لخريجي الجامعات غير الأردنية من الأطباء العامين وأطباء الأسنان والصيادلة بدلاً من النقاط المخصصة للشهادة الجامعية بالاضافة الى نقاط اقدمية التخرج ومعدل الثانوية وسنة تقديم الطلب.

ماذا يضيف الحاصل على شهادة الدبلوم العالي او الماجستير او الدكتوراة على نقاط التنافس؟

يمنح الحاصل على شهادة  الماجستير  بعد الشهادة الجامعية الأولى نقطتين

يمنح الحاصل على شهادة الدبلوم العالي بعد الشهادة الجامعية الأولى نقطة واحدة

يمنح الحاصل على شهادة الدكتوراه  اربع نقاط ولا يجوز الجمع بين النقاط الممنوحة لهذه المؤهلات .

 حسب المادة (11/ج)من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعتمدة .

-الشهادة

الدبلوم العالي

الماجستير

الدكتوراه

النقاط

1

2

4

 

 

 

 

 

ما هي عوامل الترجيح في حال التساوي في النقاط؟

استناداً لاحكام المادة (11/د) من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعتمدة .

د- في حال التساوي في مجموع النقاط، یتم اعتماد المعاییر الترجیحیة التالیة حسب أولویتها بالتسلسل التالي:

-1 سنة تقدیم الطلب

-2 أقدمیة سنة التخرج

-3 التقدیر في المؤهل العلمي.

-4 المعدل في شهادة الدارسة الثانویة العامة.

-5 المعدل في المؤهل العلمي.

متى يتم اصدار الكشف التنافسي؟

استناداً لأحكام المادة المادة( 8):  من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعتمدة:

يقوم ديوان الخدمة المدنية باصدار كشف تنافسي أساسي يعتمد لغايات التعيين مرة واحدة في السنة للطلبات المقدمه اليه حتى نهاية شهر تشرين ثاني ، واصداره في شهر شباط من كل عام وبالتاريخ الذي يقرره رئيس ديوان الخدمه المدنية ، أما طلبات التعيين التي تقدم بعد ذلك التاريخ فيتم ادراجها في ملاحق اضافية يتم الرجوع اليها فقط في حال عدم توفر المتقدمين على التخصصات المطلوبه في الكشف التنافسي الاساسي في المنطقة نفسها قبل اللجوء الى التجيير , ولايتم ادراج هذه الطلبات الا في الكشف الاساسي للعام الذي يليه 

لماذا يتغير الترتيب التنافسي؟

 عند إصدار الكشف التنافسي السنوي يتم إدراج جميع المتقدمين الجدد بطلبات توظيف قبل صدور الكشف و التي يقدر عددها سنويا بحوالي (30-35 ) الف طلب توظيف ، ومن الطبيعي أن يؤثر هذا العدد على الترتيب التنافسي للطلبات السابقة نتيجة لدخول منافسين جدد قد يكون لدى بعضهم افضلية  في مجموع النقاط التنافسية  بالاضافة الى حالات نقل الاقامة واحتمالية حصول بعض المتقدمين على نقاط اضافية لحصولهم على مؤهل علمي اعلى من درجة البكالوريوس وايضاً حالات تاجيل التعيين واعادة الطلبات الموقوفة بسبب الاستنكاف .

لماذا لا يتم اعتماد بعض الطلبات المقدمة للديوان؟

لا يعتمد طلب التوظيف في حال وجود أي نقص بالوثائق المطلوبة مثل البطاقة الشخصية او كشف الثانوية العامة او المصدقات الجامعية او شهادة عضوية النقابة او مزاولة مهنة للتخصصات الطبية باعتبار ان المعلومات التي تتضمنها هذه الوثائق هي من ضمن عوامل التنافس الاساسية التي لا يمكن تجاوزها باي حال من الاحوال.وايضا في حال كان الشخص من المتقاعدين العسكريين او المدنيين او القائمين على راس عملهم بوظائف في القطاع العام المدني والعسكري بما في ذلك الجامعات الرسمية والبلديات.

لماذا يتم الغاء طلبات المنتسبين الى الجيش العربي والامن العام والدفاع المدني؟

استناداً لاحكام المادة (6) من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعتمدة.

هذه الأجهزة تتبع لوزارة الدفاع ووزارة الداخلية ولذلك يعتبر هؤلاء من موظفي القطاع العام . ويتم إلغاء طلباتهم بعد تزويدنا باسماء المنتسبين لهذه الأجهزة من أصحاب المؤهلات العلمية من قبل الجهات المختصة.

كيف يتم معالجة نقل الاقامة بعد صدور الكشف التنافسي؟

استناداً لاحكام المادة المادة( 4):  من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعتمدة والتي تنص على :

  1. تعتمد البطاقة الشخصیة الصادرة عن دائرة الأحوال المدنیة والجوازات العامة، لتحدید مكان الإقامة لطالب التعیین.
  2. على الرغم مما ورد في البند (1) من هذه الفقرة ولغايات اصدار الكشف التنافسي الاساسي والملحق يتم اعتماد قاعدة بيانات دائرة الاحوال المدنية والجوازات العامة لتحديد مكان الاقامة لطالب التعيين وفي جميع الاحوال يعتمد كتاب مستشارية شؤون العشائر لتحديد ابناء البادية لمناطق البادية.

ب-  على طالب التعیین في حال تغییر مكان اقامته (اللواء او المحافظة) تزوید دیوان الخدمة المدنیة بصورة مصدقة عن البطاقة الشخصیة التي تثبت تغییر مكان اقامته بالاضافة الى صورة عن دفتر العائلة ، خلال مدة لا تتجاوز عشرة ایام عمل من تاریخ تغییرها مع ضرورة تطابق قید الزوجة مع قید الزوج و یعتبر الطلب موقوفاً في هذه الحالة لحین توحید القید، وبخلاف ذلك یتم الغاء كافة الاجراءات او القرارات الخاصه بالترشیح او التعیین، التي بنیت على الاقامة السابقة، ویعامل بموجب احكام الفقرة (ج) من هذه المادة.

ج-  في حال تغییر مكان الإقامة بعد تاریخ إصدار الكشوفات التنافسیة، یتم نقل اسم المتقدم من كشوفات مكان إقامته السابقة ویضاف إلى ملاحق الكشوفات الخاصة بالمنطقة التي انتقل إلیها والتي یصدرها دیوان الخدمة المدنیة، ویحسب تاریخ طلبه في هذه الحالة كطلب جدید باستثناء حالات الزواج والحالات القاهرة التي تحدد بقرار من رئیس دیوان الخدمة المدنیة او من یفوضه بناء على تنسیب لجنة یشكلها لهذه الغایة.

د-  على الرغم مما ورد في الفقرتین (أ) و(ب)من هذه المادة، ولغایات التحقق من صحة مكان الإقامة الفعلیة لطالب التعیین یعتمد دیوان الخدمة المدنیة الكشف الحسي المیداني والذي یرفق بكتاب من عطوفة المحافظ والموقع من كافة الجهات والاشخاص المعنیین والذي یجب أن یتضمن كافة المعلومات والبیانات الخاصة بذلك.

 متى يتم تجديد طلب التوظيف؟

استناداً لاحكام المادة المادة( 38) من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعتمدة :

يتم تجديد طلبات التوظيف عند الإعلان عن ذلك من قبل الديوان ، أو في حال اذا كانت حالة طلب التوظيف غير مجدد على طالب التوظيف ان يقوم بتجديد طلبه وارسال كافة الوثائق المتعلقة بذلك .

وفي جميع الأحوال ينصح بمتابعة الديوان والإستفسار عن الوضع التنافسي لطالب التوظيف من خلال الهاتف رقم (5604181) او من خلال موقع الديوان الالكتروني www.csb.gov.jo .

ماهي الوثائق المطلوبة لتجديد طلب التوظيف ؟

  • صورة عن بطاقة الأحوال الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية.
  • صورة مصدقة عن كشف علامات الثانوية العامة لمن لم يجدد طلبه عام 1999.
  • صورة عن المصدقات الجامعية .
  • صورة عن مزاوله المهنه (لتخصصات المهن الطبية)
  • صورة عن عضوية النقابة (لتخصصات المهن الهندسية).

قسم طلبات الحالات الانسانية

ما هي معايير اعتماد الحالات الانسانية لغايات التقدم بطلب توظيف؟

استناداً لاحكام المادة (31) من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية من الفئات الاولى والثانية والثالثة والعقود الشاملة لجميع العلاوات (2017-2019 ) التي تقتصر على  ثلاث فئات وهي:

1- الأسرة الفقيرة التي یتقاضى معیلها معونة شهریة منتظمة من صندوق المعونة الوطنیة بموجب بطاقة ساریة

المفعول لتعیین أحد أفرادها.

2- ذوي الإعاقات حسب التعريف القانوني ممن لا تؤثر إعاقتهم على أدائهم لمهام الوظائف التي یرشحون لها

بناء على توصيه لجنة طبية خاصة يشكلها وزير الصحة تتولى الاطلاع على التقارير الطبية من اللجان اللوائية المختلفة ومدى توافق نسبة العجز المحددة في التقارير مع نظام اللجان الطبية المعمول به.

3- الأسرة التي لدیها أربعة فاكثر من أبنائها المؤهلین علمیاً من المتقدمین بطلبات تعیین إلى دیوان الخدمة

المدنیة من حملة دبلوم كلیة المجتمع (الشامل) كحد أدنى لتعیین واحد منهم.

كيف يتم احتساب الترتيب التنافسي للحالات الانسانية؟

تتم المنافسة بين المتقدمين بطلبات تعيين على الحالات الإنسانية وفقاً لتاريخ تقديم الطلب ويتم الترشيح لإشغال النسب التي يمكن تخصيصها للحالات الإنسانية في الألوية والمحافظات وعلى مستوى المملكة وفق أعداد الشواغر والتخصصات واحتياجات الدوائر بالتنسيق بين الديوان والدوائر المعنية .

ماهي نسبة الحالات الانسانية في التعيينات؟

يخصص ما نسبته (10%) من مجموع الشواغر في الدوائر الحكومية للحالات الإنسانية .

لماذا لا يكون الترتيب في الحالات الانسانية وفق اعلى النقاط كما هو في التنافس العادي وعدم اعتماد تاريخ تقديم الطلب؟

ان تعليمات اختيار وتعيين الموظفين اعتمدت تاريخ تقديم الطلب للحالات الانسانية وهذا الامر يعطي صفة الثبات في ترتيب الحالات الانسانية بشكل دائم ويعطي الاولوية للاقدم في تاريخ تقديم الطلب  وذلك استناداً للمادة (31/ د) من التعليمات.

لماذا لا يتم اعتماد الامراض الصعبة كحالة انسانية مثل (السرطان، السكري، ...)؟

مفهوم الاعاقة لا يتضمن الامراض المزمنة ويتم اعتماد الاعاقات السمعية او البصرية او الحركية كما عرفها قانون المعاقين، وبموجب تقارير صادرة عن اللجان الطبية المختصة ويتم دراستها من قبل اللجنة المختصة في الديوان.

لماذا لا يتم تقديم الحالات الانسانية في التعيين على المتقدمين الاخرين؟

يخصص للفئات الاولى والثانية والثالثة ما نسبته (10%) من مجموع الشواغر في الدوائر الحكومية للحالات الانسانية.

حيث يتم ترشيح الاشخاص الذين تم اختيارهم من فئة الحالات الانسانية الى الدوائر ضمن النسب المقررة وفقاً لعدد الشواغر المتوافرة في كل دائرة وبما يتفق مع التخصصات المطلوبة فيها.

ما هي الحالات التي يتم استثناءها من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية ؟

استناداً للمادة (32): والتي تنص على

أ-  یستثنى من هذه التعلیمات:

1- التعیینات على الوظائف الشاغرة في الدیوان الملكي .

2- أبناء وبنات وأزواج شهداء القوات المسلحة والأمن العام والدفاع المدني والمخابرات العامة وقوات الدرك.

3- أ- ابناء وبنات وأزواج الموظف المدني الذي توفي بسبب ناشئ عن قیامه بمهام وظیفته دون إهمال منه

بتقرير طبي من اللجنة الطبية العليا، للخاضعين لقانون التقاعد المدني او تقرير من الجهة المختصة في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي للخاضعين لقانون الضمان الاجتماعي على ان تقوم لجنة الحالات الانسانية بدراسة الحالة المحولة من قبل رئيس الديوان وتدقيق الوثائق الخاصة بها للتاكد من ان الوفاة لم تكن بسبب الاهمال او التقصير من الموظف ورفع التنسيب المناسب بذلك لرئيس الديوان للمصادقة عليه.

ب- ابناء وبنات وأزواج من یقرر مجلس الوزارء اعتبارهم في حكم الشهداء.

4- المبعوثین المستثنین من تعلیمات اختیار وتعیین الموظفین بموجب انظمة ابتعاثهم شریطة عدم توفر

متقدمین من حملة نفس المؤهلات والتخصصات على نفس المناطق الجغرافية أو من المتقدمین الذین لا

یرغبون بالعمل في تلك المناطق من طالبي التوظیف في دیوان الخدمة المدنیة عند ابتعاثهم وبالتنسیق مع

دیوان الخدمة المدنیة من خلال لجنة تشكل لهذه الغایة وبخلافه على المبعوث التقدم بطلب توظیف لدیوان

الخدمة المدنیة للتنافس علیه وتعیینه وفقا لهذه التعلیمات ولا یجوز له تحدید الدائرة أو المنطقة الجغرافية التي

سیعین فیها وفي كل الاحوال لايجوز تعيين الاشخاص المشمولين بهذا البند الا بعد اجتيازهم الامتحانات التنافسية و/او المقابلات الشخصية المقررة.

5-  من یقرر مجلس الوزراء استثنائهم من الطلبة الخریجون الذین تم إیفادهم في بعثات علمیة للحصول على درجة البكالوریوس بموجب التشریعات الخاصة بالدائرة الموفدة بهدف تعیینهم لدیها.

 

قسم طلبات الفئة الثالثة

متى يتم الاعلان عن وظائف الفئة الثالثة:

يقوم ديوان الخدمة المدنية وبشكل دوري بحصر الوظائف الشاغرة ضمن وظائف الفئة الثالثة في كافة الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية ويتم الاعلان عن الوظائف الشاغرة بعد الانتهاء من تجميع كافة الشواغر لدى المؤسسات والدوائر الحكومية بالصحف المحلية وعلى موقع الديوان الالكتروني.

ما هي الاوراق المطلوبة للتقدم على وظائف الفئة الثالثة؟

  • صورة عن وجهي البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات على أن تكون سارية المفعول (البطاقة الذكية).
  • صورة مصدقة عن شهادة التحصيل العلمي (ثانوية عامة ناجح أو آخر شهادة مدرسية ناجح حسب شرط الوظيفة).
  • صورة مصدقة عن الدورات التدريبية التي شارك فيها صاحب الطلب من مركز معتمد أو معهد تدريبي معتمد ومصدقة من مركز الاعتماد وضبط الجودة ، أما الدورات الصادرة عن الدوائر الحكومية والقوات المسلحة والجامعات وكليات المجتمع المعتمدة والمنظمات والهيئات الدولية فيكتفي بتصديق تلك الجهات ، ومصدقة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للدورات الحاصل عليها من مراكز الاستشارات.
  • صورة عن إجازة مزاولة المهنة سارية المفعول الصادرة عن مؤسسة التدريب المهني/ مركز الاعتماد وضبط الجودة وعلى وجه الخصوص للوظائف المهنية والحرفية.
  • صورة عن رخصة القيادة الصادرة عن دائرة ترخيص السواقين والمركبات سارية المفعول (لوظائف السواقين).
  • تصدق الخبرات العملية خارج المملكة من وزارة الخارجية الأردنية، والخبرات العملية داخل المملكة من قبل مديرية العمل المعتمدة في المحافظة.
  • صورة عن دفتر العائلة ساري المفعول(صفحة معلومات إصدار الدفتر+ صفحة رب الأسرة+ صفحة صاحب العلاقة).
  • صورة عن دفتر خدمة العلم للذكور مؤجل/معفي.
  • صورة عن كتاب مستشارية شؤون العشائر للمتقدمين على مناطق البادية من ابناء البادية .
  • للمتقدمين على الحالات الإنسانية
  • ( أ ) صورة مصدقة عن بطاقة المعونة الشهرية المتكررة لمعيل الأسرة سارية المفعول للمتقدمين على بند الأسرة الفقيرة.
  • ( ب) صورة مصدقة عن التقرير الطبي الصادر عن اللجنة الطبية اللوائية في المحافظة التي يقيم فيها طالب التعيين للمتقدمين على بند ذوي الإعاقة.
  • أي وثائق أخرى مطلوبة حسب شروط الاعلان.

كيف يتم احتساب الدور والترتيب التنافسي على وظائف الفئة الثالثة؟

تتم المنافسة لاختيار المرشحين للتعين على وظائف الفئة الثالثة بناء على مقياس تنافسي حده الاعلى (100) نقطة موزعة على المعايير التالية:

  1. المستوى التعليمي (20)نقطة .
  2. التدريب المهني والحرفي (10 )نقاط.
  3. الدورات التدريبية (10) نقاط.
  4. الخبرات العملية (10) نقاط.
  5. الامتحان التنافسي (40) نقطة.
  6. المقابلة الشخصية (10) نقاط .

كيف يتم الترشيح للمقابلات والامتحانات على الفئة الثالثة ؟

يتم ترشيح أعلى أربعة أشخاص لإجراء المقابلة الشخصية لكل وظيفة شاغرة وترشيح أعلى ستة أشخاص في حال الترشيح للامتحان التنافسي وفقا لمجموع نقاطهم التنافسية .

 

قسم تسويق الكفاءات

ماهي الوثائق المطلوبة للموافقة على تصريح العمل في المدارس والجامعات والمستشفيات والشركات والمراكز التعليمية والقطاع الخاص؟

  • الوثائق المطلوبة من الجنسية الفلسطينية أبناء قطاع غزة:
  • احضار كتاب رسمي موجه لعطوفة رئيس الديوان بطلب تصريح العمل او تجديده مع تحديد الوظيفة والمؤهل الجامعي .
  • احضار كتاب من دائرة الشؤون الفلسطينية بالموافقة باسم المدرسة الحالية وبتاريخ العام الحالي(للمعلم).
  • صورة عن جواز السفر (الصفحة الأولى والأخيرة).
  • صورة عن الهوية الشخصية (هوية أبناء قطاع غزة).(مهم)
  • صورة عن الهوية الشخصية للأم (إذا كانت أردنية الجنسية) .
  • صورة عن هوية لأبناء الأردنيات.
  • صورة عن الهوية الشخصية للزوج (إذا كان أردني الجنسية) وصورة عن دفتر العائلة.
  • صورة عن مصدقة الشهادة الجامعية او المؤهل العلمي.
  • صورة عن عقد الإيجار (إن وُجد).
  • إثبات طالب من الجامعة أو المدرسة (لافراد الأسرة ).
  • إثبات طالب من المدارس (لافراد الاسرة).
  • صورة عن التقارير الطبية (إن وُجد).
  • صورة عن كرت الأونوروا – كرت المؤن - (إن وُجد) وفي حال عدم وجوده يُطلب صورة عن هويات أفراد العائلة جميعهم أو جوازات سفرهم.
  • صورة عن حجة الإعالة (إن وُجدت).
  • صورة عن شهادة وفاة للوالد (في حال كان متوفي).
  • أية أوراق ثبوتية لدفع أقساط أو قروض.
  • وثيقة طلاق (إن وُجدت).
  • الوثائق المطلوبة من مختلف الجنسيات العربية (الفلسطينية السورية ، العراقية ، المصرية،...):
  • احضار كتاب رسمي موجه لعطوفة رئيس الديوان بطلب تصريح العمل او تجديده مع تحديد الوظيفة والمؤهل الجامعي.
  • صورة عن جواز السفر .
  • صورة عن الهوية الشخصية للأم (إذا كانت أردنية الجنسية) .
  • صورة عن هوية أبناء الأردنيات.
  • صورة عن الهوية الشخصية للزوج (إذا كان أردني الجنسية) وصورة عن دفتر العائلة.
  • صورة عن مصدقة الشهادة الجامعية او المؤهل العلمي.
  • *المهن الطبية: صورة عن مزاولة المهنة/وزارة الصحة وصورة عن عضوية النقابة

شهادة البورد (إن وجدت).

*المهن الهندسية: صورة عن عضوية نقابة المهندسين.

  • صورة عن عقد الإيجار (إن وُجد).
  • إثبات طالب من الجامعة أو المدرسة (لافراد الأسرة ).
  • إثبات طالب من المدارس(لافراد الأسرة ).
  • صورة عن التقارير الطبية (إن وُجد).
  • إثبات لعدد أفراد الأسرة (إن وُجد) وفي حال عدم وجوده يُطلب صورة عن هويات أفراد العائلة جميعهم أو جوازات سفرهم.
  • صورة عن حجة الإعالة (إن وُجدت).
  • صورة عن شهادة وفاة الوالد (في حال كان متوفي).
  • أية أوراق ثبوتية لدفع أقساط أو قروض.
  • وثيقة طلاق (إن وُجدت).
  • ورقة من دائرة الإقامة والحدود / المخابرات (تبين تواريخ الدخول والخروج من المملكة لحملة الجنسية السورية والعراقية).

ماهي الوثائق المطلوبة لتجديد تصريح العمل في لابناء غزة بمهنة معلم؟

الوثائق المطلوبة من الجنسية الفلسطينية أبناء قطاع غزة

  • احضار كتاب رسمي موجه لعطوفة رئيس الديوان بطلب تجديد تصريح العمل مع تحديد وظيفة معلم والمؤهل الجامعي .
  • احضار كتاب من دائرة الشؤون الفلسطينية بالموافقة باسم المدرسة الحالية وبتاريخ العام الحالي(للمعلم).
  • صورة عن جواز السفر (الصفحة الأولى والأخيرة).
  • صورة عن الهوية الشخصية (هوية أبناء قطاع غزة).(مهم)
  • صورة عن مصدقة الشهادة الجامعية او المؤهل العلمي.
آخر تعديل على الأحد, 18 تشرين2/نوفمبر 2018 09:04

جميع الحقوق محفوظة © 2019-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية

Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech