السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   Click to listen highlighted text! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Powered By GSpeech

24.10.2018

الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 10:09

مديرية التوظيف

اهداف مديرية التوظيف:

  • تأمين احتياجات الدوائر من الموارد البشرية وفقا للوظائف الشاغرة المتاحة فيها بما يتفق مع احكام نظام الخدمة المدنية وتعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعتمدة و تدقيق كافة إجراءات الاختيار والتعيين بما يحقق العدالة وتكافؤ الفرص.

الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية:

  • قسم ترشيحات الفئة الاولى
  • قسم ترشيحات الفئة الثانية والثالثة
  • قسم الاعلانات المفتوحة و المسابقات التنافسية
  • قسم التدقيق
  • قسم المقابلات الوظيفية

مهام الأقسام:

    مهام قسم ترشيحات الفئة الاولى

  1. اعداد خارطة شواغر لوظائف الفئة الأولى من خلال حصر الشواغر في دوائر الخدمة المدنية والبلديات والجامعات و الشركات المملوكه للحكومه ومطابقتها مع خلاصات جدول التشكيلات.
  2. الترشيح لغايات عقد الامتحان التنافسي للشواغر التي لا يمكن تعبئتها من نتائج امتحانات تنافسية سابقة والتنسيق مع قسم التدقيق لتدقيق قوائم الترشيح.
  3. اعداد المخاطبات اللازمة للسماح بتعبئة الوظائف( التي لا يوجد لها متقدمون) ، من خلال الاعلان المفتوح من مخزون الديوان حسب الشروط المطلوبة وبالتنسيق مع مندوبي الديوان.
  4. التنسيب بالتعيين من نتائج المقابلات (المركزية و اللامركزية) ؛لتعبئة شواغر الدوائر من جميع الفئات

مهام قسم ترشيحات الفئة الثانية و الثالثة

  1. اعداد خارطة الشواغر لوظائف الفئة الثانية و الثالثة من خلال حصر الشواغر في دوائر الخدمة المدنية والبلديات والجامعات و الشركات المملوكه للحكومه الاخرى ومطابقتها مع خلاصات جدول التشكيلات .
  2. الترشيح لغايات عقد الامتحان التنافسي لشواغر الفئة الثانية التي لا يمكن تعبئتها من نتائج الاختبارات التنافسية السابقة (اوائل الكليات ، وباقي شواغر جدول التشكيلات ،عدا شواغر العقود الشاملة والاعلان المفتوح ) بالاضافة الى وظائف الفئة الثالثة التي تتطلب اجراء اختبار تنافسي حسب تعليمات اختيار و تعيين الفئة الثالثة المعمول بها والتنسيق مع قسم التدقيق لتدقيق قوائم الترشيح.
  3. تجميع الشواغر ذات المواصفات المتطابقة والتي تتشابه من حيث (الجنس ،والمسمّى الوظيفي،و المنطقة الجغرافية المراد التعيين عليها وشروط إشغالها ) وتسليمها لقسم طلبات الفئة الثالثة لغايات الاعلان عنها .
  4. اعداد المخاطبات اللازمة للسماح بتعبئة الوظائف للفئة الثانية من خلال الاعلان المفتوح التي لا يتوفر لها متقدمين من مخزون الديوان حسب الشروط المطلوبة وبالتنسيق مع مندوبي الديوان.
  5. التنسيب بالتعيين من نتائج المقابلات (المركزية و اللامركزية) ؛لتعبئة شواغر الدوائر من جميع الفئات.

مهام قسم الاعلانات المفتوحة و المسابقات التنافسية

  1. تمكين الجهات المعنية بالاعلانات المفتوحة و المسابقات التنافسية و العقود الشاملة من خلال تطوير الانظمة الالكترونية الخاصة بها و تدريبهم عليها.
  2. حصر و تدقيق الوظائف الواردة للديوان من مختلف الدوائر على شواغر العقود الشاملة ،ومقارنتها مع جدول التشكيلات ،وفي حال كان المسمّى غير مدرج على جدول التشكيلات يتم مخاطبة الدائرة للتنسيق مع دائرة الموازنة العامة لاخذ الموافقه بذلك.
  3. الموافقة على الاعلان عن هذه الوظائف ضمن تعليمات الاختيار والتعيين المعتمدة، ووفقا لبطاقة الوصف الوظيفي المبنية على الكفايات وشروط ومواصفات اشغال هذه الوظائف.
  4. تحديد قائمة من الوظائف التي سيتم اعتمادها كالوظائف التي يتم التعيين عليها عن طريق الإعلان المفتوح بناء على المعايير المعتمدة لهذه الغاية ، على ان يتم التأكّد من تخصيص النسبة المنصوص عليها في نظام الخدمة المدنية من عدد الشواغر المتاحة في جدول التشكيلات لهذه الوظائف.
  5. الترشيح للامتحانات للوظائف المطلوبة ( الاعلان المفتوح ، العقود الشاملة ، المسابقات الوظيفية وأوائل الجامعات )، بالتنسيق مع مديرية القياس و التقييم.
  6. الترشيح للمقابلات الشخصية لتعبئة الوظائف المطلوبة من نتائج الامتحانات واستقبال اسماء المرشحين الذين تم اختيارهم للتعيين من قبل الدوائر و عكس النتائج على النظام.

مهام قسم التدقيق

  1. دراسة مواصفات الشواغر المطلوبة من قبل دوائر الخدمة المدنية و البلديات والقطاعات الاخرى .
  2. التدقيق على اجراءات الترشيح للاختبارات والمقابلات و قوائم المرشحين للاختبارات التنافسية والتحقّق من البيانات واحقيّات المرشحين .
  3. الايعاز للمعنيين بتصويب ايّة ملاحظات يتم اكتشافها في اجراءات الترشيح او المقابلات الشخصية مع القسم المعني في المديرية.

مهام قسم المقابلات الوظيفية

  1. التحضير والتجهيز لعقد المقابلات الشخصية بالتنسيق مع الدائرة المعنية (تحضير الطلبية، الاعلان، تحديد اللجان والاعداد والمواقع الترتيبات اللوجستية، والفنية، والتقنية...ألخ)
  2. مراجعة وتطوير اليات وادوات عقد المقابلات الشخصية المستندة على الكفايات الوظيفية ( ) Competences Based Structured Interview، واعداد مسطرة التقييم ( الربورك) وبنك الأسئلة الخاص بالمقابلات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  3. اعداد وتطوير الكفايات الوظيفية الواجب توفرها في المقيمين من رؤساء وأعضاء لجان المقابلات الشخصية وتدريبهم وتقييم دوري ومستمر لأدائهم.
  4. إيجاد نواة من المقيمين المتخصصين والمعتمدين والمصنفين لإدارة وعقد المقابلات الشخصية وفقا للكفايات الوظيفية المحددة، وتطوير الاليات لإدارة العلاقة معهم.
  5. تقديم الدعم الفني وتعزيز قدرات وحدات الموارد البشرية لإدارة وعقد المقابلات الشخصية.
  6. الترشيح للمقابلات الشخصية للفئات الوظيفية الثلاثة لتعبئة الوظائف المطلوبة من نتائج الامتحانات وعكس حركات الترشيح للمقابلات على النظام.
  7. متابعة ومراقبة عملية عقد وتنفيذ المقابلات الشخصية وسير عمل لجان المقابلات واعداد التقارير اللازمة بذات الخصوص.
  8. متابعة الاعتراضات والرد على شكاوى المرشحين واعداد تقارير بذات الخصوص بالتنسيق مع مركز اتصال المواطن.
  9. اعداد الأدلة الارشادية لتمكين المرشحين لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح وتحميلها على الصفحة الخاصة على الموقع الالكتروني للديوان.
آخر تعديل على الإثنين, 27 أيلول/سبتمبر 2021 14:34

جميع الحقوق محفوظة © 2023-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية

Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech