السلام عليكم   Click to listen highlighted text! السلام عليكم Powered By GSpeech
الثلاثاء, 07 آب/أغسطس 2018 11:40

ديوان الخدمة المدنية يطلق دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية لعام 2018 على موقعه الالكتروني ويزود وزارة التعليم العالي (موقع تنسيق القبول الموحد)، هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وزارة التربية والتعليم بنسخ

قيم الموضوع
(0 أصوات)
ديوان الخدمة المدنية يطلق دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية لعام 2018 على موقعه الالكتروني ويزود وزارة التعليم العالي (موقع تنسيق القبول الموحد)، هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وزارة التربية والتعليم بنسخ ديوان الخدمة المدنية يطلق دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية لعام 2018 على موقعه الالكتروني ويزود وزارة التعليم العالي (موقع تنسيق القبول الموحد)، هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وزارة التربية والتعليم بنسخ

أطلق ديوان الخدمة المدنية دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية وسوق العمل لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل للاعوام 2017/2018 على موقعه الالكتروني (ديوان-الخدمة-المدنية.الاردن) www.csb.gov.jo وصفحته الرسمية على الفيسبوك (ديوان الخدمة المدنية الاردني)، وعلى الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.admhec.gov.jo، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس ديوان الخدمة المدنية د.خلف الهميسات صباح اليوم الثلاثاء  2018/8/7 بحضور امين عام الديوان سامح الناصر، ومندوبي وسائل الاعلام المحلية.

 ودعا د.الهميسات خريجي الثانوية العامة وذويهم والطلبة على مقاعد الدراسة في الجامعات وكليات المجتمع والمدارس، وراسمي السياسات التعليمية الاطلاع على المؤشرات الهامة التي توفرها دراسة العرض والطلب للعام 2018 ، قبل البدء بعملية التسجيل للالتحاق بالجامعات وكليات المجتمع، مشيراً ان بيانات الدارسة تقدم تحليلاً شاملاً لواقع عملية العرض والطلب على التخصصات العلمية لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل لكليات المجتمع بشكلها الموسع، والتي يعدها ديوان الخدمة المدنية سنويا حول واقع عملية العرض والطلب على مختلف التخصصات العلمية، وبشكل ممنهج منذ عام 2008، علما أنه يتم من خلالها توفير المؤشرات حول التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة  وفقاً للتخصص والمؤهل العلمي، المنطقة الجغرافية والنوع الاجتماعي(الجنس)، وذلك بهدف توفير المعلومة الدقيقة حول تصنيف هذه التخصصات، وبالتالي مساعدة طلبتنا، وقبل الشروع في عملية التسجيل في الجامعات من خلال موقع تنسيق القبول الموحد، من التعرف على واقع هذه التخصصات، ومن ثم إختيار التخصصات المطلوبة وتحديدا التخصصات التطبيقية والتقنية والمهنية والإبتعاد ما أمكن عن التخصصات المشبعة والراكدة.

 

وأشار الهميسات الى ان الديوان يحرص على اعداد ونشر دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية التزاماً منه بتنفيذ مسؤوليته المجتمعية للمساهمة في الحد من ظاهرتي الفقر والبطاله من خلال التنسيق مع كافة مؤسسات الدولة المعنية بشؤون التعليم العالي والتوظيف لمواءمة مخرجات التعليم العالي ما امكن  مع حاجات سوق العمل المحلي، والحد من تدفق اعداد الخريجين من الجامعات وكليات المجتمع في التخصصات المشبعه والراكدة، الامر الذي يزيد من معدل البطالة بين الشباب سنويا،ً وانسجاماً مع سياسه الحكومة وتوجهها في الانتقال من مفهوم التوظيف الى مفهوم التشغيل نظراً لمحدودية قدرة الجهاز  الحكومي على استيعاب اعداد الخريجين، واشار الى الجهود التي يقوم بها مجلس التعليم العالي في التعامل مع مخرجات الدراسة والتي كان اخرها الزام الجامعات الحكومية والخاصة باستمزاج رأي الديوان قبل اعتماد واستحداث اي تخصص علمي جديد، وبين ان ديوان الخدمة المدنية يستقبل حوالي (40) الف طلب توظيف جديد سنوياً من أصل ما يقارب)70) ألف خريج من الجامعات والمعاهد وكليات المجتمع المختلفة ، في حين يتم تعيين (9-7) الاف باحث عن العمل سنويا في قطاع الخدمة المدنية  والذي يشتمل ما مجموعه (102) دائرة ومؤسسة حكومية إضافة إلى البلديات وأمانة عمان الكبرى والكادر الإداري والفني للجامعات والمستشفيات الجامعية الرسمية أي حوالي (16%) من حجم فرص العمل السنوي الكلي الذي تولده كافة القطاعات في المملكة، ويلاحظ أن متوسط حجم التعيينات السنوي في العقد الأخير في تراجع مستمر وتراوح ما بين (2% إلى 5%) من اجمالي عدد الطلبات التراكمية، نتيجة للتراكم المستمر في الطلبات المقدمة والثبات النسبي لحجم المعينين السنوي، حيث بلغت نسبة المعينين لعام 2017 من إجمالي الطلبات الخاضعة للتنافس (2.2%) فقط، لدى ديوان الخدمة المدنية، والتي زاد مجموعها عن (361) الفا على الكشف التنافسي المعمول به لعام  2018 في مختلف التخصصات موزعه على جميع مناطق المملكة.

 

و مبيناً ان عدد العاملين في الخدمة المدنية يشكلون ما نسبته (13.7% ) فقط من اجمالي القوى العاملة في  سوق العمل الأردني، و(  15.7%)  من اجمالي المشتغلين، الامر الذي يستدعي توعية المجتمع بانه لا يمكن الاعتماد على الجهاز الحكومي لحل مشكلة البطالة وايجاد فرص عمل، وان على الشباب التوجه بجدية للبدائل الاخرى من خلال المشاريع الذاتية التشغيل والاستفاده من القروض الميسره التي توفرها صناديق الاقراض المختلفه، كصندوق التنمية والتشغيل وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، وصندوق تنمية المحافظات في مؤسسة تطوير المشاريع الاقتصادية...وغيرها  مضيفاً  في ذات السياق ان العمالة الوافده تشغل اغلب الوظائف الفنية والحرفية المطلوبة في سوق العمل المحلي، الامر الذي يتطلب تكاثف جهود القطاعين العام والخاص لتشجيع وتحفيز العمالة المحلية للانخراط بهذه المهن والاعمال واحلالها مكان العمالة الوافدة خصوصاً ان المهن الفنية والمهنية  توفر دخلاً عالياً، وهذا ينسجم مع توجيهات الحكومة والديوان في ضبط حجم الجهاز الحكومي، وسياستها الحالية في تعزيز مفهوم التشغيل بدلا من التوظيف، حيث يبقى القطاع الخاص  والمشاريع الريادية والصغيرة ومتناهية الصغر الاساس في استيعاب الاعداد الكبيرة من الخريجين ، لاسيما وان حجم الرواتب والاجور والتقاعد تشكل نسبة كبيرة من موازنه الدولة سنويا، فلا بد من تكثيف الجهود لضمان عدم زيادتها الامر الذي يتيح المجال امام الحكومة توجيه مواردها المالية في الموازنة العامة لتحفيز النشاط الاقتصادي، ودعم المشاريع التنموية، والتي تعتبر المحرك الاهم في مجال تشغيل القوى البشرية في المجتمع .

 

وإسهاماً من ديوان الخدمة المدنية والشركاء المعنيين بجانب العرض والطلب على التخصصات ومواءمتها مع احتياجات سوق العمل -وفي مقدمتهم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها- في توفير المعلومة الدقيقة لكافة المهتمين بها، فقد استكمل الديوان بالتعاون مع المعنيين في وحدة تنسيق القبول الموحد في التعليم العالي والبحث العلمي من أتمتة وتصنيف كافة التخصصات المدرجة في نموذج طلب القبول الجامعي الإلكتروني بحيث يظهر تصنيف التخصص مباشرة إلى جانب مجموعة من المؤشرات الأخرى المتعلقة بخريجي الثانوية العامة كالحد الأدنى لمعدل القبول والرسوم الجامعية للتخصص بالدينار وغيرها من المؤشرات وفقا للنموذج أدناه، بحيث يتاح للطالب الإطلاع على تصنيف كافة التخصصات التي يختارها مباشرة، علما أن الديوان ولغايات هذه الدراسة وللتسهيل على الطلبة عملية الإختيار قد حصر وحدد تصنيف كافة التخصصات على شكل مقياس ثلاثي يتضمن 3 خيارات فقط (مطلوبة، مشبعة، راكدة) مقارنة مع دراسة الديوان بشكلها الموسع والتي تضمنت مقياس أكثر تفصيلا لدرجات الطلب والإشباع والركود.

 

 

وأكد  د.الهميسات على اهمية دور المؤسسات الاعلامية في توعية المجتمع المحلي وخاصة الطلبة والشباب، بضرورة التوجه نحو التخصصات والمهن التي يحتاجها سوق العمل الأردني عموما وفي مقدمتها  التخصصات التقنية والفنية، مع الأخذ بالحسبان احتياجات سوق العمل الإقليمي التي تركز على التخصصية العالية وتوفر الكفايات الملاءمة لإشغال الوظائف في ظل التنافسية العالية بين الباحثين عن عمل من حملة الجنسيات المختلفة، وتعزيز فكرة انشاء المشاريع الانتاجية الصغيرة ومتناهية الصغر ومفهوم التشغيل الذاتي، والابتعاد ما أمكن عن التخصصات الانسانية المشبعه والراكدة،  وخصوصاً التربوية حيث تعتبر جميع تخصصات الدبلوم الشامل في المهن التعليمية راكدة، وتغيير الثقافة المجتمعية نحو الوظيفة الحكومية، وتحديدا بين الاناث اللواتي تشكل طلباتهن حوالي ثلاثه ارباع  مخزون الديوان من طلباات التوظيف، غالبيتها في التخصصات التربوية والتعليمية.

وفي معرض حديثه أشار د. الهميسات بأنه وعلى ضوء التوجيهات الملكية السامية فقد تم تشكيل لجنة ملكية لإعداد الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وإطلاقها، حيث أوصت بضرورة التركيز على التعليم التقني  وذلك بزيادة نسبة الملتحقين في التعليم التقني من (12%) حالياً إلى (45%) خلال العشر سنوات القادمة، وهذا التحوّل بالطبع سيساهم في تغيير الهرم التعليمي.

وقد أثمرت جهود الديوان بالتعاون مع شركائه في تغيير الثقافة المجتمعية نحو الوظيفة الحكومية، الأمر الذي أدى بدوره إلى زيادة مشاركة الشباب من حملة التخصصات العلمية التي توصف بالراكدة والمشبعة للانتساب إلى مراكز التدريب المهني خلال عام 2017،  حيث عقدت مؤسسة التدريب المهني نحو (128) برنامجا مهنيا خلال عام 2017، مما يعكس تغييراً نوعياً في ثقافة حملة المؤهلات العلمية بالتوجه نحو العمل المهني بغض النظر عن التحصيل العلمي، والجدول التالي يبين عدد منتسبي مراكز التدريب المهني من حملة المؤهلات العلمية في المملكة خلال عام (2017) موزعين حسب المؤهل الجامعي:


 

توزيع منتسبي مراكز التدريب المهني في الممكلة خلال عام (2017)  وفقا للبرنامج التدريبي ومستوى المؤهل  العلمي*

نوع الإنتساب

حالة المنتسب

المؤهل العلمي

النسبة من الإجمالي

دبلوم كليات المجتمع

بكالوريوس

دبلوم عالي

ماجستير

دكتوراه

المجموع

برامج مستويات

 

خريج

59

87

0

1

0

147

11%

منتظم في المركز

87

179

1

1

0

268

20%

المجموع

146

266

1

2

0

415

31%

تدريب مستمر

خريج

373

437

2

13

1

826

62%

منتظم في المركز

38

55

1

1

0

95

7%

المجموع

411

492

3

14

1

921

69%

 

الإجمالي

557

758

4

16

1

1336

100%

 

ووضح د. الهميسات أن التعديلات التي تم إدخالها في العام 2017 على نظام الخدمة المدنية تتيح لمن أخفقوا في الثانوية العامة إكمال دراستهم في الكليات التقنية وبعض كليات القطاع الخاص، بدراسة سنتين في أحد التخصصات الفنية؛ إلى جانب توفير فرص عمل لهم في القطاعين العام والخاص،  كفني إضاءة أو صوت أو بويلرات وغيرها.

 

-وعن أبرز مؤشرات الدراسه فيما يتعلق بالتخصصات العلمية الراكدة او المشبعه والمطلوبة على مستوى المملكة، فتوضحها  الجداول الاتي:

 

 

 

أبرز التخصصات المطلوبة وغير المطلوبة (المشبعة والراكدة) على مستوى المملكة  لعام 2017/2018    

المؤهل العلمي

مطلوب*

مشبع

راكد

جامعيون ذكور

جميع الاختصاصات الطبية وطب الاسنان(البورد)، تمريض، شريعة ودراسات اسلاميه، اللغة العربية وآدابها، كيمياء، رياضيات، تاريخ، فيزياء، احياء، تربية مهنية،  صناعات غذائية، هندسة تخطيط المدن، جغرافيا، ارصاد جوية، احصاء، اشعة تشخيصية.

محاسبة، علوم الحاسب الالي، ادارة اعمال، حقوق، نظم المعلومات الادارية، تربية رياضية، اللغة الانجليزية وآدابها، الهندسة المدنية/ الابنية والانشاءات، اقتصاد، هندسة الاتصالات، هندسة الحاسبات الالكترونية، الهندسة الميكانيكية، علم نفس وارشاد، اثار، علوم اداريه، انتاج نباتي، علم اجتماع، الهندسة الكهربائية، هندسة المساحة، تغذية وتصنيع غذائي، هندسة الانتاج الصناعي، جيولوجيا (علوم الأرض)، صيدله، الهندسة المعمارية، الهندسة الكيماوية، مختبرات وتحاليل طبية، الهندسة الالكترونية، الهندسة الصناعية، الهندسة الطبية الحيوية، هندسة التعدين.

علوم مصرفية ومالية، تسويق، هندسة القوى، علوم سياسيه، تربية خاصة وتأهيل، فنون جميلة، (ادارة فنادق (عام)، سياحه وعلوم سياحيه)**، هندسة القوى والآلات الحرارية، صحافه واعلام، هندسة الميكاترونكس، انتاج حيواني، لغات اجنبية، هندسة التكييف والتبريد والتدفئة والتهوية، الاراضي والمياه والبيئة.

جامعيات اناث

جميع الاختصاصات الطبية وطب الاسنان(البورد)، قباله، ارصاد جوية.

اللغة الانجليزية وآدابها، اللغة العربية وآدابها، محاسبة، ادارة اعمال، رياضيات، كيمياء، احياء، صيدله، تمريض، فيزياء، حقوق، مختبرات وتحاليل طبية، تاريخ، الهندسة المعمارية، تربية مهنية، احصاء، هندسة المساحة، علاج طبيعي (معالجة حكمية وتأهيل)، اشعة (تصوير اشعاعي وتقنيات أشعة)، صحه عامه، ادارة مستشفيات، علوم طب اسنان مساندة (ليس طب اسنان).

تربية وتعليم، تربية ابتدائية وطفل، علوم الحاسب الالي، شريعة ودراسات اسلاميه، علم نفس وارشاد، نظم المعلومات الادارية، تربية خاصة وتأهيل، علوم مصرفية ومالية، علم اجتماع، هندسة الحاسبات الالكترونية، اقتصاد، تربية ياضية، جغرافيا، مكتبات توثيق+مصادر تعليمية ومكتبات، فنون جميلة، اثار، تغذية وتصنيع غذائي، لغات اجنبية، علوم اداريه، جيولوجيا (علوم الأرض)، الهندسة المدنية/ ابنية وانشاءات، الهندسة الكيماوية، علوم سياسيه، هندسة الاتصالات، اقتصاد منزلي، انتاج نباتي، الاراضي والمياه والبيئة، صحافه واعلام، الهندسة الطبية الحيوية، الهندسة الصناعية، هندسة القوى، تقنيات حيوية، (سياحه وعلوم سياحيه)**، تسويق، هندسة المياه، هندسة الميكاترونكس، بيئة ودراسات بيئية(علوم البيئة)، الهندسة الالكترونية، ادارة المكاتب والمعلومات، العلاج الوظيفي، تخطيط، تأمين، وقاية نباتية، اقتصاد وادارة الاعمال الزراعية، الهندسة الكهربائية.

* تم تصنيف هذه التخصصات مطلوبة على مستوى المملكة، بالرغم من كونها مشبعة او راكدة على مستوى بعض المحافظات في الخدمة المدنية وذلك لوجود طلب عليها في القطاع الخاص من جهة او نتيجة لتجيير النقص من هذه التخصصات من المحافظات الاخرى التي لديها فائض، وللإطلاع على تصنيف كافة التخصصات نرجو الدخول للمحافظة التي تقيم فيها من خلال الضغط على رابط المحافظة في صفحة 43 من الدراسة المنشورة على موقع الديوان.

** مطلوب في القطاع الخاص ضمن حاجة بعض الانشطة السياحية.

المؤهل العلمي

مطلوب*

مشبع

راكد

دبلوم ذكور

احصاء وسجل طبي وسكرتاريا طبية، ادارة اعمال، ادارة لوازم ومستودعات، اشعة (تصوير اشعاعي وتقنيات أشعة)، الهندسة الطبية الحيوية، الهندسة الكهربائية، تخدير وانعاش، صحه عامه، علوم الحاسب الالي، محاسبة، الهندسة الميكانيكية، اسعاف(رعاية صحية عاجلة/ طوارىء)، هندسة مدنية/ ابنية وانشاءات، هندسة تصنيع الماكينات، هندسة التكييف والتبريد والتدفئة والتهوية، هندسة الات اللحام الكهربائية، علاج طبيعي (معالجة حكمية وتأهيل )، هندسة المساحة، االصناعات الكيماوية، مختبرات صناعية ومدرسية، ارصاد جوية.

تمريض، نظم المعلومات الادارية، الهندسة المعمارية، هندسة الاتصالات، علوم مصرفية ومالية، هندسة القوى.

فنون جميلة، جميع تخصصات المهن التعليمية،  (ادارة فنادق (عام)، سياحه وعلوم سياحيه)**، انتاج نباتي، تغذية وتصنيع غذائي.

دبلوم اناث

احصاء وسجل طبي وسكرتاريا طبية، اشعة (تصوير اشعاعي وتقنيات أشعة)، تجميل، خياطة/تصميم الازياء وتصنيع الملابس،  صحه عامه، قبالة، التمريض، تخدير وانعاش، تعقيم، ارصاد جوية.

محاسبة، ادارة اعمال، نظم المعلومات الادارية، علوم الحاسب الالي، صيدله، مختبرات وتحاليل طبية، سياحه وعلوم سياحيه.

جميع تخصصات المهن التعليمية، فنون جميلة، تربية خاصة وتأهيل، علوم مصرفية ومالية، مكتبات وتوثيق+مصادر تعليمية ومكتبات، ادارة المكاتب والمعلومات، علم اجتماع، الهندسة المعمارية، تغذية وتصنيع غذائي، تسويق.

* تم تصنيف هذه التخصصات مطلوبة على مستوى المملكة، بالرغم من كونها مشبعة او راكدة على مستوى بعض المحافظات في الخدمة المدنية وذلك لوجود طلب عليها في القطاع الخاص من جهة او نتيجة لتجيير النقص من هذه التخصصات من المحافظات الاخرى التي لديها فائض، وللإطلاع على تصنيف كافة التخصصات نرجو الدخول للمحافظة التي تقيم فيها من خلال الضغط على رابط المحافظة في صفحة 43 من الدراسة المنشورة على موقع الديوان.

** مطلوب في القطاع الخاص ضمن حاجة بعض الانشطة السياحية.

 

 

أبرز التخصصات المهنية والتقنية المطلوبة على مستوى المملكة من واقع خبرة الديوان في التعامل

مع واقع العرض والطلب على الموارد البشرية في سوق العمل

هندسية

طبية

اخرى

الهندسة الكهربائية ، الصناعات الكيماوية ،الهندسة المدنية ، الهندسة المعمارية ، هندسة التصميم والانتاج ( تكنولوجيا الانتاج)، هندسة الانظمة والتحكم ،هندسة التكييف والتبريد والتدفئة والتهوية، هندسة السيارات، هندسة العزل والنسيج ،هندسة المساحة،هندسة المعدات والآلات، هندسة البيئة ، هندسة تركيز الخامات

تمريض، قبالة، تصوير اشعاعي وتقنيات اشعة، تعقيم، تخدير وانعاش، صحة عامة، صيدلة، علوم طب اسنان مساندة، مختبرات وتحاليل طبية. احصاء وسجل طبي وسكرتاريا

خياطة وتصميم الازياء وتصنيع الملابس، فنون جميلة، ادارة فنادق، ارصاد جوية.

 


عدد طلبات التوظيف التراكمية والمعينين للعام 2017

عدد طلبات التوظيف التراكمية والمعينين للعام 2017 موزعة وفقا لمكان الاقامة والمؤهل العلمي والجنس

المحافظة/ الاقليم

جامعي

دبلوم

اجمالي الطلبات المقدمة

اجمالي المعينين

نسبة التعيين

(المعينين من
اجمالي الطلبات المقدمة)

انثى

ذكر

المجموع

انثى

ذكر

المجموع

اقليم الجنوب

24531

6752

31283

6570

865

7435

38718

1343

3.5%

الباديه الجنوبيه

2554

515

3069

638

80

718

3787

152

4.0%

الطفيله

4364

989

5353

972

153

1125

6478

202

3.1%

العقبه

3501

1075

4576

1002

161

1163

5739

185

3.2%

الكرك

11361

3428

14789

3246

397

3643

18432

542

2.9%

معان

2751

745

3496

712

74

786

4282

262

6.1%

اقليم الشمال

82351

29779

112130

21455

2614

24069

136199

2674

2.0%

اربد

52608

20879

73487

15331

2139

17470

90957

1526

1.7%

الباديه الشماليه

6746

1894

8640

898

74

972

9612

298

3.1%

المفرق

5663

1678

7341

984

60

1044

8385

256

3.1%

جرش

8897

2692

11589

1622

182

1804

13393

327

2.4%

عجلون

8437

2636

11073

2620

159

2779

13852

267

1.9%

اقليم الوسط

108752

41059

149811

31478

5415

36893

186704

4104

2.2%

العاصمه

59481

21233

80714

16534

2815

19349

100063

2335

2.3%

البلقاء

15189

6062

21251

4753

819

5572

26823

582

2.2%

الزرقاء

23505

10138

33643

8015

1530

9545

43188

679

1.6%

مادبا

6841

2386

9227

1491

204

1695

10922

288

2.6%

الباديه الوسطى

3736

1240

4976

685

47

732

5708

220

3.9%

الاجمالي

215634

77590

293224

59503

8894

68397

361621

8121

2.2%

* يتضح للوهلة الأولى أن نسبة التعيين بشكل كبير متركزة في اقليمي الوسط والشمال  في حين وبالرجوع الى حجم التعيينات مقارنة بعدد المتقدمين والذي يرتبط بالضرورة بالكثافة والثقل السكاني ، نرى أن حجم التعيينات في اقليم الجنوب اكبر من الأقاليم الاخرى ، وتصل الى الضعف ، فمثلاً نسبة التعيين في عام 2017 في محافظة معان بواقع 6.1 % مقارنة بنسة 1.6% في محافظة الزرقاء وتليها محافظة اربد بنسبة 1.7% على الرغم من الكثافة السكانية فيهما.

 

 

عدد طلبات التوظيف التراكمية على الكشف التنافسي لعام 2018 موزعة وفقا لمجموعة المهن والمؤهل العلمي والجنس

مجموعة المهن

جامعيون

دبلوم

المجموع الكلي

النسبة

اناث

ذكور

المجموع

اناث

ذكور

المجموع

تعليمية

130056

14347

144403

37128

2378

39506

183909

51%

تجارية ومالية

17662

19430

37092

6736

1092

7828

44920

12%

هندسية

22341

17681

40022

1502

3397

4899

44921

12%

إدارية

17179

11275

28454

6446

875

7321

35775

10%

طبية

12250

4982

17232

5763

921

6684

23916

7%

أخرى

16146

9875

26021

1928

231

2159

28180

8%

الاجمالي

215634

77590

293224

59503

8894

68397

361621

100%

 

عدد المعينين في الخدمة المدنية بعد إصدار الكشف التنافسي لعام 2018 وحتى تاريخه موزعين حسب مجموعة المهن والمؤهل العلمي والجنس

مجموعة المهن

جامعي

دبلوم

المجموع الكلي

النسبة

اناث

ذكور

المجموع

اناث

ذكور

المجموع

تعليمية

1368

2075

3443

38

34

72

3515

43%

طبية

629

893

1522

466

146

612

2134

26%

تجارية ومالية

197

316

513

172

156

328

841

10%

هندسية

141

280

421

5

216

221

642

8%

أخرى

146

191

337

105

61

166

503

6%

إدارية

120

140

260

125

101

226

486

6%

الإجمالي

2601

3895

6496

911

714

1625

8121

100%

 

الطلبات الاكثر كثافة  لكل من (التراكمية والمعينين والمستنكفين) من حملة الشهادة الجامعية موزعين حسب التخصص والجنس لعام 2017 /2018

التسلسل

التخصص

عدد الطلبات الجديدة خلال عام 2017

عدد الطلبات التراكمية حتى تاريخ 31/12/2017

عدد المعينين خلال عام 2017

عدد المستنكفين خلال عام 2017

إناث

ذكور

المجموع

%

إناث

ذكور

المجموع

%

إناث

ذكور

المجموع

%

إناث

ذكور

المجموع

%

1

اللغة الانجليزية وآدابها

2015

389

2404

6.47

19454

1919

21373

7.29

202

284

486

7.48

214

634

848

10.85

2

تربية وتعليم

1430

193

1623

4.37

18544

1572

20116

6.86

163

65

228

3.51

26

175

201

2.57

3

محاسبة

1289

1683

2972

8.00

7765

11322

19087

6.51

181

273

454

6.99

80

206

286

3.66

4

علوم الحاسب الآلي

1041

806

1847

4.97

10535

5921

16456

5.61

55

91

146

2.25

66

291

357

4.57

5

اللغة العربية وآدابها

912

155

1067

2.87

11929

300

12229

4.17

242

453

695

10.70

26

145

171

2.19

6

شريعة ودراسات اسلامية

949

295

1244

3.35

10213

612

10825

3.69

58

260

318

4.90

50

185

235

3.01

7

تربية ابتدائية وطفل

652

15

667

1.80

10361

122

10483

3.58

68

1

69

1.06

39

0

39

0.50

8

إدارة أعمال

656

598

1254

3.38

5688

3879

9567

3.26

59

67

126

1.94

67

76

143

1.83

9

علوم مصرفية ومالية

574

500

1074

2.89

5311

3995

9306

3.17

2

15

17

0.26

0

0

0

0.00

10

نظم المعلومات الإدارية

521

338

859

2.31

5379

2740

8119

2.77

26

38

64

0.99

26

72

98

1.25

11

علم نفس وإرشاد

946

315

1261

3.39

6896

975

7871

2.68

21

48

69

1.06

146

52

198

2.53

12

تربية خاصة وتأهيل

717

195

912

2.45

5407

1319

6726

2.29

3

4

7

0.11

55

66

121

1.55

13

حقوق

314

250

564

1.52

2759

3004

5763

1.97

74

79

153

2.36

52

120

172

2.20

14

تربية رياضية

379

733

1112

2.99

3075

2436

5511

1.88

16

110

126

1.94

102

142

244

3.12

15

كيمياء

479

203

682

1.84

4839

586

5425

1.85

77

127

204

3.14

0

0

0

0.00

16

رياضيات

553

145

698

1.88

4959

255

5214

1.78

146

278

424

6.53

58

205

263

3.36

17

هندسة الحاسبات الإلكترونية

320

98

418

1.13

3631

1370

5001

1.71

29

18

47

0.72

6

88

94

1.20

18

أحياء

424

71

495

1.33

4662

256

4918

1.68

62

42

104

1.60

113

63

176

2.25

19

اقتصاد

326

172

498

1.34

3136

1675

4811

1.64

10

19

29

0.45

22

55

77

0.98

20

علم اجتماع

374

118

492

1.32

4022

492

4514

1.54

21

15

36

0.55

25

18

43

0.55

مجموع التخصصات أعلاه

14871

7272

22143

59.60

148565

44750

193315

65.93

1515

2287

3802

58.53

1173

2593

3766

48.16

بقية التخصصات

8063

6946

15009

40.40

67069

32840

99909

34.07

1086

1608

2694

41.47

1368

2685

4053

51.84

المجموع الكلي

22934

14218

37152

100

215634

77590

293224

100

2601

3895

6496

100

2541

5278

7819

100

 

الطلبات الاكثر كثافة  لكل من (التراكمية والمعينين والمستنكفين) من حملة شهادة دبلوم كليات المجتمع الشامل موزعين حسب التخصص والجنس لعام 2017 /2018

التسلسل

التخصص

عدد الطلبات الجديدة خلال عام 2017

عدد الطلبات التراكمية حتى تاريخ 31/12/2017

عدد المعينين خلال عام 2017

عدد المستنكفين خلال عام 2017

إناث

ذكور

المجموع

%

إناث

ذكور

المجموع

%

إناث

ذكور

المجموع

%

إناث

ذكور

المجموع

%

1

تربية ابتدائية وطفل

185

0

185

4.98

11173

205

11378

16.64

7

0

7

0.43

3

0

3

0.29

2

محاسبة

307

127

434

11.68

4247

721

4968

7.26

165

148

313

19.26

35

51

86

8.25

3

فنون جميلة

119

61

180

4.84

2714

1199

3913

5.72

4

10

14

0.86

1

6

7

0.67

4

اللغة العربية وآدابها

16

1

17

0.46

3150

176

3326

4.86

2

0

2

0.12

0

0

0

0.00

5

شريعة ودراسات إسلامية

34

4

38

1.02

3227

37

3264

4.77

0

19

19

1.17

0

22

22

2.11

6

إدارة أعمال

180

45

225

6.05

2833

144

2977

4.35

69

45

114

7.02

57

24

81

7.77

7

اللغة الانجليزية وآدابها

40

5

45

1.21

2722

155

2877

4.21

0

0

0

0.00

1

0

1

0.10

8

نظم المعلومات الإدارية

106

30

136

3.66

2480

271

2751

4.02

42

40

82

5.05

18

24

42

4.03

9

تربية خاصة وتأهيل

124

4

128

3.44

2594

98

2692

3.94

3

2

5

0.31

0

0

0

0.00

10

تمريض

119

28

147

3.96

1919

454

2373

3.47

100

46

146

8.98

61

60

121

11.60

11

علوم مصرفية ومالية

73

17

90

2.42

2111

208

2319

3.39

5

6

11

0.68

0

0

0

0.00

12

علوم الحاسب الآلي

76

44

120

3.23

1860

181

2041

2.98

104

53

157

9.66

56

63

119

11.41

13

مكتبات وتوثيق+ مصادر تعليمية ومكتبات

15

6

21

0.57

1977

62

2039

2.98

5

2

7

0.43

3

0

3

0.29

14

خياطة/تصميم الأزياء وتصنيع الملابس

32

2

34

0.91

1933

41

1974

2.89

2

0

2

0.12

10

0

10

0.96

15

اجتماعيات

0

0

0

0.00

1275

151

1426

2.08

0

0

0

0.00

0

0

0

0.00

16

صيدلة

123

33

156

4.20

1211

128

1339

1.96

44

22

66

4.06

6

9

15

1.44

17

رياضيات

4

0

4

0.11

1166

7

1173

1.71

0

0

0

0.00

0

0

0

0.00

18

تربية مهنية

57

19

76

2.05

1023

97

1120

1.64

1

1

2

0.12

0

0

0

0.00

19

إدارة المكاتب والمعلومات

45

2

47

1.26

1054

21

1075

1.57

9

2

11

0.68

4

1

5

0.48

20

مختبرات وتحاليل طبية

78

9

87

2.34

952

81

1033

1.51

25

7

32

1.97

3

3

6

0.58

مجموع التخصصات أعلاه

1733

437

2170

58.40

51621

4437

56058

81.96

587

403

990

60.92

258

263

521

49.95

بقية التخصصات

589

957

1546

41.60

7882

4457

12339

18.04

324

311

635

39.08

181

341

522

50.05

المجموع الكلي

2322

1394

3716

100

59503

8894

68397

100

911

714

1625

100

439

604

1043

100

 

 

التوصيات

 

  • الاستمرار في تنفيذ قرار مجلس الوزراء بوقف تدريس التخصصات التي لا تطلب في الخدمة المدنية والقطاع الخاص لمدة لا تقل عن (5) سنوات مثل تخصصات (الفلسفة، العلوم السياسية، علم النفس، معلم صف ذكور، تربية ابتدائية وطفل).
  • اهمية ايجاد قاعدة بيانات شاملة يتم ادارتها من قبل وزارة العمل للمؤسسات التي تقدم قروضا للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لضمان تكاملية الجهود وبما يعمل على تحسين كفاءتها في الوصول الى الفئات المستهدفة.
  • بذل الجهود من كافة الشركاء ومؤسسات المجتمع المدني وبالتعاون مع وسائل الإعلام للتعامل مع مخرجات الناتج التعليمي وإدارتها ابتداء من الأسرة لتغيير النظرة المجتمعية نحو الوظيفة الحكومية.
  • الاهتمام المبكر بالتعليم المهني من خلال التركيز على منهاج التربية المهنية وتفعيله في مرحلة التعليم الاساسي، وذلك بتوفير المشاغل المهنية المناسبة في جميع المدارس لتطبيق المنهاج بشكل عملي.
  • تفعيل الشراكة ما بين القطاع الخاص والجامعات بحيث تقوم الجامعات بتلبية احتياجات هذا القطاع من الخريجين وبما يتوافق مع متطلبات سوق العمل (النوعية والكمية).
  • تفعيل دور الاعلام والتاكيد على أهميته لترسيخ نهج التشغيل بدل التوظيف وتعزيز ثقافة تشغيل الاردنيين لدى القطاع الخاص .
  • تفعيل عمل اللجنة الوطنية لمؤشرات سوق العمل الأردني برئاسة معالي وزير العمل.
  • إعادة النظر في سياسات ومعدلات القبول في الجامعات وكليات المجتمع بشكل دوري كل ثلاث سنوات كحد أقصى بحيث يتم رفع معدلات القبول للتخصصات التي تتسم بالركود والإشباع الشديد وتخفيض معدلات قبول في التخصصات التقنية والمهنية.
  • مراعاة الاحتياجات الفعلية للمحافظات وفقاً للنوع الاجتماعي في تحديد نسب القبول نظراً لتكدس أعداد هائلة وخاصةً من الإناث في بعض التخصصات على حساب افتقار تلك التخصصات من الذكور.
  • ضرورة دراسة واقع الطلب في القطاع الخاص للوظائف في التخصصات العلمية عند تصنيفها كتخصصات راكدة او مشبعة، باعتبار ان القطاع الخاص يتكامل مع الخدمة المدنية من جهة ويعتبر المستقطب الأكبر من الخريجين سنويا.
  • السير قدما في تسريع مراجعة واقع التخصصات وإعادة تصنيفها وتبويبها وتوحيد مسمياتها ما أمكن، وفقاً للمساقات على ضوء تعدد مسمياتها حسب الجامعة أو بلد الدراسة، رغم تماثلها حسب المناهج والمساقات من خلال لجنة مختصة تشكل لهذه الغاية وبمشاركة جميع الجهات المعنية.
  • الاستمرار بتوفير الدعم اللازم لديوان الخدمة المدنية لغاية تمكينه من تنفيذ برامج الربط الالكتروني مع الجهات المعنية بعملية العرض والطلب على التخصصات على مستوى سوق العمل المحلي (النقابات المهنية وغرف الصناعة والتجارة، وغيرها).
  • تمكين وإعطاء المجال لاستمرار مشروع إعادة تأهيل حملة الدبلوم الشامل في المهن التعليمية.
  • توفير الدعم للجامعات وكليات المجتمع الحكومية والخاصة بما يمكنها من تقليل كلفة التخصصات التقنية وفقا لنسبة انخراط خريجيها في سوق العمل، مع التأكيد على أهمية أن يشمل الدعم كليات المجتمع الخاصة فيما يخص تدريس الدبلوم الفني أسوة بالكليات التابعة للجامعات والمعاهد الرسمية.
  • التوسع في إغلاق المهن أمام العمالة الوافدة التي يمكن أن تشغلها العمالة المحلية. مع التاكيد على اهمية توفير الشروط والظروف المناسبة لعمل القوى البشرية الاردنية
  • التوجه نحو الأعمال الريادية وخصوصا المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.
  • أهمية التوسع في فتح (الفروع الانتاجية للمشاريع) في أطراف المحافظات والمناطق النائية والتي تقوم الحكومة من خلال وزارة العمل بتنفيذها.
  • تفعيل عمل لجنة دراسة التخصصات الراكدة والمشبعة في الخدمة المدنية المشكّلة برئاسة عطوفة أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

مديرية الاعلام والعلاقات العامة / قسم الإعلام والإتصال الخارجي

وحدة تطوير الأداء المؤسسي / قسم الإحصاء

 

قراءة 775 مرات آخر تعديل على الإثنين, 13 آب/أغسطس 2018 10:01

جميع الحقوق محفوظة © 2018-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية

Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech