السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   Click to listen highlighted text! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Powered By GSpeech

24.10.2018

الأحد, 16 أيار 2021 10:41

اعلان عن وظيفة قيادية مدير عام دائرة الآثار العامة صادر عن رئاسة الوزراء

قيم الموضوع
(3 أصوات)

تعلن رئاسة الوزراء عن توفر شاغر مدير عام دائرة الآثار العامة ، فعلى من تتوافر فيه متطلبات إشغال هذه الوظيفة التقدم بطلب من خلال الرابط الالكتروني على موقع ديوان الخدمة المدنية ( Empreq.csb2.gov.jo ) على ان يرفق مع الطلب السيرة الذاتية وصور عن المؤهلات العلمية والشهادات المهنية وشهادات الخبرة والوثائق المعززة للكفايات القيادية والادارية المطلوبة للوظيفة، وسيتم استبعاد أي طلب غير مستوفي للأوراق الثبوتية المطلوبة، ويحصل كل من تقدم بطلب على إشعار الكتروني يفيد باستلام طلبه، علماً بأنه سيتم الإعلان عن الوظيفة على الموقع الإلكتروني لرئاسة الوزراء (www.pm.gov.jo) والموقع الإلكتروني لدائرة الآثار العامة ( www.doa.jo) الموقع الالكتروني لديوان الخدمة المدنية (www.csb.gov.jo) والمواقع الالكترونية للسفارات الأردنية اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 18/5/2021 ولمدة خمسة ايام عمل من تاريخه.

متطلبات وخصائص الوظيفة

الهدف العام

ضمان تنفيذ السياسة الأثرية في المملكة والحفاظ على الإرث الثقافي ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ وحمايته وصيانته وبما يتوافق مع أفضل المعايير الدولية ونشر الثقافة الأثرية وإدارة الآثار والمواقع الأثرية والمحميات الأثرية في المملكة. 

المهام والمسؤوليات للوظيفة:

    المهام الفنية:

1.      إدارة الآثار والمواقع الأثرية والمحميات الأثرية والإشراف عليها وحمايتها وصيانتها وترميمها.

2.      الاشراف على تنفيذ السياسة الأثرية للمملكة.

3.      تحسين إدارة استخدام موارد الأردن الاثرية والمحافظة عليها وضمان ديمومتها.

4.      الإشراف والمتابعة للبعثات الأثرية المحلية والأجنبية التي تقوم بالتنقيب والبحث الأثري في الأردن تحت مظلة دائرة الآثار العامة الأردنية.

5.      التأكد من حسن تنظيم المعارض وورش العمل والندوات والمحاضرات والمؤتمرات التي تساهم في نشر الثقافة الأثرية وتوعية المواطنين بالإرث الحضاري الأردني وتعزيز الهوية الوطنية، والمساعدة في تنظيم المتاحف التابعة للنشاطات الحكومية في المملكة بما في ذلك المتاحف التاريخية والفنية والشعبية.

6.      التأكد من المحافظة على الإرث الحضاري ولهذه الغاية متابعة تنفيذ عمليات تطوير المواقع الأثرية في المملكة وتأهيلها وإدارتها وحمايتها وصيانتها وترميمها، والإشراف على عمليات التنقيب عن الآثار في المملكة وتقدير أثرية الأشياء والمواقع الأثرية وتقدير أهمية كل أثر.

7.      تعزيز التعاون على المستويات المحلية والعربية والدولية بما يخدم الإرث الثقافي القومي ونشر الوعي الأثري ووفقاً للتشريعات والسياسة العامة المعمول بها.

8.      الإِشراف على مراقبة حيازة الآثار والتصرف بها وفقاً لأحكام القانون، والأنظمة والقرارات والتعليمات التي تصدر بموجبه.

المهام الإدارية:

1.      الإشراف على إعداد وتطوير الخطط الاستراتيجية والتنفيذية للدائرة لضمان تحقيق الاهداف الاستراتيجية للدائرة.

2.      اعتماد خطط عمل الوحدات التنظيمية وضمان انها تدعم تحقيق الاهداف والتوجهات الاستراتيجية للدائرة.

3.      الاشراف على تنفيذ الخطط التنفيذية والمبادرات التطويرية وضمان تحقيقها لأهدافها.

4.      الاشراف على إعداد الخطط المالية ومشروع الموازنة السنوية للدائرة والسير بإجراءات إقرارها حسب الأصول.

5.      الاشراف على تطوير الخدمات التي تقدمها الدائرة وضمان تحسين جودتها.

6.      متابعة وتقييم الأداء المؤسسي للدائرة بما يحقق الكفاءة والفاعلية الإدارية.

7.      أي مهام أو مسؤوليات أخرى يكلف بها أو أي صلاحيات يفوض بها.

العلاقات الوظيفية:

العلاقات الداخلية

مدراء الإدارات والمديريات والوحدات التنظيمية في الدائرة.

العلاقات الخارجية

- الجهات الخارجية ذات العلاقة بعمل الدائرة وتشمل المنظمات الدولية ومراكز الأبحاث والمؤسسات الاكاديمية المعنية بإدارة الإرث الثقافي والحفاظ عليه

متطلبات إشغال الوظيفة

1-       المؤهلات العلمية

أ‌-      الأساسية:

بكالوريوس في علوم الآثار أو أي تخصص ذي علاقة

ب‌-   المرغوب بها:

-        الماجستير أو الدكتوراه في الآثار أو السياحة أو التاريخ أو إدارة مصادر الإرث الثقافي أو أي مجال ذي علاقة.

-        شهادات مهنية متخصصة في مجال العمل.

-        شهادات متخصصة من منظمات عالمية معنية بالحفاظ على الإرث الثقافي

2-       الخبرات العملية

أ‌-      الأساسية

- (15) سنة خبرة عملية منها (10) سنوات خبرة سنوات متخصصة على الأقل في مجالات:

- المسوحات والتنقيبات الاثرية وتوثيقها

- الدراسات والأبحاث الاثرية

- إدارة المواقع الاثرية

- إدارة مصادر الإرث الثقافي والحفاظ عليها

- (7) سنوات خبرة في وظائف قيادية وإشرافية، منها (3) سنوات وظائف قيادية.

ب‌-   المرغوب بها

خبرة عملية في مجالات:

-        الممارسات الفضلى في مجال مواقع الأثار والمحميات الأثرية.

-        إدارة المشاريع الأثرية وصيانتها وترميمها.

-        صياغة خطط إدارة المواقع الاثرية والحفاظ عليها

-        صياغة المحتوى التفسيري المرتبط بالمواقع الاثرية


 

3-       الكفايات الوظيفية:

الكفايات العامة

مؤشرات تقييم الكفاية

تطوير رؤية الدائرة

-      يضع رؤية واضحة للارتقاء بالعمل

-      يخطط للمستقبل ويحلل أكثر المسائل تعقيداً.

تحقيق الاهداف

-      يوائم بين الأهداف الإستراتيجية الخاصة بالدائرة والأهداف القطاعية والوطنية.

-      ضمان تحقيق مؤشرات ومستهدفات واضحة لتحقيق الأهداف الواردة في الخطة الاستراتيجية.

بناء العلاقات والشراكات

-      تعزيز العلاقة مع الشركاء الرئيسيين للدائرة.

-      التشبيك مع الشركاء المحتملين.

-      يمتلك مهارات التفاوض وحل النزاعات.

ادارة الموارد المالية، والبشرية

-      متابعة تنفيذ خطط ادارة وتطوير الموارد البشرية

-      ضمان ادارة الموارد المالية بكفاءة وفاعلية

المساءلة

-      يتحمل كامل المسؤولية عن نتائج القرارات المتخذة من قبله.

-      متابعة وتقييم المرؤوسين لإنجاز المهام المطلوبة منهم.

 

4-       الكفايات الفنية

 

المعرفة في مجال العمل

-        المعرفة بوسائل صيانة وترميم المواقع الأثرية والمحميات الأثرية.

-        المعرفة بأفضل معايير توثيق المواقع الاثرية

-        المعرفة بأفضل المعايير الدولية في مجالات إدارة الآثار والمواقع الأثرية والمحميات الأثرية

-        المعرفة بطرق وضوابط تطوير محيط المواقع الأثرية في المملكة.

-        المعرفة بأدوات التوعية ونشر الثقافة الأثرية وإدارة الآثار والمواقع الأثرية والمحميات الأثرية.

-        المعرفة في مجال تنظيم المتاحف المختلفة

-        المعرفة في البيئة الخارجية للعمل وطبيعته ومجاله.

-        المعرفة بالتوجهات والسياسات في مجال عمل الدائرة.

-        معرفة بالمستجدات والمنهجيات الحديثة في حقل العمل وخصوصا بما يرتبط بتوظيف التكنولوجيا الحديثة في مجالات الحفاظ على المواقع الاثرية وتوثيقها

 

تطبيق التشريعات الناظمة للعمل

-      المعرفة بالتشريعات الناظمة للعمل.

-      القدرة على معالجة التحديات التي تواجه العمل وفقا للتشريعات.

 
 

رسم السياسات العامة للعمل

-      المشاركة في وضع السياسة العامة للعمل

-      الإشراف على تنفيذ السياسات بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

 
 

عقد وتنفيذ ومتابعة الاتفاقيات

-      تبني المنهجيات الفعّالة لمتابعة والتأكد من حسن تطبيق الاتفاقيات الثنائية بين المملكة والدول الأخرى وكذلك الاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفا فيها

 
 

اعداد البحوث والدراسات لتطوير العمل

-      الإشراف على إعداد البحوث والدراسات اللازمة لتطوير العمل.

-      الاشراف على إصدار النشرات والتقارير الدورية عن أنشطة الدائرة.

 
 

تطوير الخطط الاستراتيجية

-      الإشراف على تطوير وتنفيذ الخطط الإستراتيجية للدائرة والبرامج التنفيذية اللازمة لتطبيق السياسة العامة وتحقيق أهدافها.

 
 

ادارة الجهاز التنفيذي للدائرة

-      إدارة الجهاز التنفيذي للدائرة وتنظيم الشؤون الإدارية والمالية فيها

-      مراقبة الأداء الكلي للدائرة وتقييم مدى تحقيق الخطط والبرامج المقترحة للأهداف المرجوة.

-      تحديد المهام والواجبات الموكلة إلى المرؤوسين.

-      مهارات تقييم أداء المرؤوسين بموضوعية وعدالة.

-      تنمية مؤهلات المرؤوسين وتوفير بيئة تعلم.

-      تعزيز الاتجاهات الايجابية في العمل.

 
 

اتخاذ القرار ومعالجة المشكلات

-      طرح الحلول البديلة ومعالجة المشاكل بأفضل الطرق.

-      التفكير السريع والمعالجة الفعالة تحت ضغط العمل.

-      مهارات التفكير المنطقي والتحليلي.

-      تحليل المسائل المعقدة وتفسيرها للمرؤوسين المعنيين.

-      اتخاذ القرارات على أساس الرأي المتوازن والمحكم للموقف

 
 

اعداد مشروع الموازنة وجدول التشكيلات للدائرة

-      المعرفة في إعداد مشروع الموازنة السنوية العامة للدائرة وجدول تشكيلات الوظائف فيها ورفعهما للرئيس لإقرارهما.

 
 

استخدام تطبيقات الحاسوب

-      إتقان تطبيقات الحاسوب (Word, Excel, Outlook, Internet, PowerPoint).

-      التخاطب بكفاءة عالية باللغتين العربية والإنجليزية بواسطة البريد الإلكتروني واستخدامه باستمرار.

 
 

إتقان اللغة الانجليزية

-      إتقان للغة الإنجليزية محادثة وكتابة.

-      القدرة على إجراء البحوث والدراسات باللغة الانجليزية.

-      كتابة التقارير والمخاطبات بالإنجليزية.

 
 

ملاحظة: مستوى اتقان الكفاية المطلوب للوظيفة هو متقدم اي يمتلك طالب الوظيفة معرفة واسعة في الكفاية ولديه القدرة على معالجة القضايا الصعبة المتصلة بها، ويعد خبيراً ومرجعاً في مجال الكفاية.

 

السمات الشخصية

-          قوة الشخصية.

-          القدرة على العمل بروح الفريق.

-          إدارة ضغوط العمل.

قراءة 3760 مرات آخر تعديل على الأحد, 16 أيار 2021 10:55

جميع الحقوق محفوظة © 2023-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية

Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech