السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   Click to listen highlighted text! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Powered By GSpeech

24.10.2018

أعلى الصفحة
تصفح الصفحة
الخميس, 09 تشرين2/نوفمبر 2017 10:25

أسئلة و أجوبة خاصة بالشؤون القانونية

 

على أي الدوائر تسري أحكام نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة 2013؟

عملاً بأحكام المادة (3) من النظام تسري أحكام النظام على موظفي الدوائر المدرجة وظائفهم ودرجاتهم ورواتبهم في جدول تشكيلات الوظائف الصادر بمقتضى قانون الموازنة العامة أو قانون موازنات الوحدات الحكومية أو موازنة أي من الدوائر الأخرى، ويستثنى القضاة النظاميون والقضاة الشرعيون والبنك المركزي الأردني والجامعات الرسمية والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء وموظفو السلك الدبلوماسي من تطبيق أحكام هذا النظام.

الإجراءات التي يجب على الموظف أن يتبعها عند أصابته إصابة عمل خلال قيامه بواجباته الوظيفية دون إهمال منه؟

تبليغ لجنة شؤون الموظفين في الدائرة وعلى ضوء قرار اللجنة الطبية المختصة أن إصابة الموظف إصابة عمل .

واستناداً لأحكام المادة (27) فقرة (ب) من قانون الضمان الاجتماعي رقم (1) لسنة 2014 يجب مراعاة ما يلي:

التبليغ عن إصابة العمل خلال أربعة عشر يوماً من تاريخ وقوعها بحد اقصى.

تعبئة أشعار إصابة العمل المعتمد لهذه الغاية على نسختين

يتم إرسال النسخة الأصلية من أشعار إصابة العمل لفرع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الواقع ضمن منطقة العمل.

مع ضرورة التقيد بموعد التبليغ عن الإصابة حفاظاً على حقوق الموظفين كما تلتزم الدائرة بتبليغ المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن إصابة العمل

حالات استحقاق الموظفة الحامل إجازة الأمومة؟

بناءاً على تعميم الديوان رقم 4\355 المؤرخ 13/1/2016 ، تستحق الموظفة الحامل إجازة وفقاً للتالي:-

في حالة الحمل لغاية السبعة شهور الأولى أي لغاية (24) أسبوع من الحمل وانتهى الحمل بالإجهاض لا تعتبر هذه الحالة حالة ولادة وإنما يتم إجراء عملية تنظيفات وتستحق الحامل في هذه الحالة إجازة مرضية حسب ما يقرره الطبيب المعالج.

في حالة الحمل بعد الستة شهور الأولى أي بعد (24) أسبوع من الحمل وانتهى الحمل بالإجهاض بعد هذا التاريخ يتم التعامل مع هذه الحالة المرضية كحالة ولادة مصغرة ويعقبها فترة نفاس وتستحق فيها الموظفة إجازة أمومة كاملة.

في حالة الولادة لجنين حي أو متوفى آو الإجهاض بعد الشهر السادس من الحمل تعتبر هذه حالة ولادة عادية وتستحق فيها الموظفة أجازة الأمومة كاملة.

 وفي كل الأحوال يجب أن تكون الموظفة عند ولادتها غير مجازة إجازة بدون راتب

 وان المدة الطبيعية لتوقع الولادة للحامل تكون بعد الاسبوع الاول من الشهر التاسع اي بعد 37 اسبوع من الحمل.

حالات منح الموظفة العلاوة العائلية؟

تدفع العلاوة العائلية للموظفة إذا كان زوجها مقعداً أو كانت معيلة لأولادها ، أومطلقة لا تتقاضى نفقة شرعية عن أولادها وكانت أعمارهم لا تزيد على (18) سنة.

كيفية التعامل مع العطل الرسمية إذا وقعت خلال الإجازة السنوية؟

بموجب نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة 2013 والتعديل الأخير في 16/10/2014 فإن الإجازة السنوية إذا تخللها عطلة رسمية فإنه لا تحسب إجازة سنوية للموظف ولا تحسم من رصيد إجازته السنوية .

كيفية التعيين على وظائف الفئة الثالثة في دوائر ومؤسسات الخدمة المدنية ؟

استناداً للمادة (44/أ/2) من نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة 2013 وتعديلاته والمادة (17) من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية في الفئات الأولى والثانية والثالثة والعقود الشاملة لجميع العلاوات (2014-2016) وتعديلاتها، فإن طلب التعيين في الخدمة المدنية يقدم وفقاً لتعليمات اختيار وتعيين الموظفين على النموذج الذي يعده الديوان لهذه الغاية إلى مديريات العمل في المحافظات التابعة لوزارة العمل لإشغال الوظائف الشاغرة في الفئة الثالثة ، حيث يتولى ديوان الخدمة المدنية حصر وتحديد الوظائف الشاغرة بالفئة الثالثة لدى جميع الدوائر الحكومية ومن ثم يتم الاعلان عن الوظائف الشاغرة في الفئة الثالثة وإعدادها وتوزيعها حسب المناطق الجغرافية المطلوب التعيين عليها من قبل الديوان بصحيفة محلية يومية واحدة على الأقل ، على أن لا يتم الاعلان في يوم عطلة رسمية ، وتحدد في الاعلان شروط إشغالها الأساسية من المؤهلات ومكان الإقامة والمسمى الوظيفي ، وأي شروط إضافية أخرى كالعمر والخبرة وغيرها إن كان هناك ما يبرر طلبها بموافقة ديوان الخدمة المدنية وآخر موعد لتقديم الطلبات .

وتتولى مديريات العمل في المحافظات والألوية مهمة استلام طلبات التوظيف حسب الشروط المعلن عنها وفق نموذج طلب التوظيف وإشعار استلام الطلب الذي يعطى للمتقدم واللذين يعدهما ديوان الخدمة المدنية والقيام بعملية إدخالها وتنقيحها وتنظيمها ويتم تحديد أحقيتهم التنافسية من قبل ديوان الخدمة المدنية وفقاً لتعليمات اختيار وتعيين الموظفين.

ماذا يشغل موظفو الفئة الثانية وفق احكام النظام؟

يتولى موظفو الفئة الثانية المهام الاشرافية والقيام بالأعمال التنفيذية الإدارية أو التعليمية أو المحاسبية أو الفنية أو ما يماثل أياً منها وتحدد هذه المهام بموجب تعليمات وصف وتصنيف الوظائف، ولا يعين في أيّ منها إلاّ من كان يحمل شهادة دبلوم كلية المجتمع الشامل التي تكون مدة الدراسة للحصول عليها سنتين بعد شهادة الدراسة الثانوية العامة حداً أدنى أو من كان يحمل شهادة كلية المجتمع الفني التي تكون مدة الدراسة للحصول عليها سنتين حداً ادنى بعد شهادة الثاني الثانوي أو ما يعادلها بنجاح وتضم هذه الفئة تسع درجات من الدرجة التاسعة إلى الدرجة الأولى.

ما هو الاساس القانوني لمنح الزيادات المهنية المتخصصة ذات العلاقة بطبيعة الوظيفة والصادرة من جهات دولية معتمدة؟

تمنح بموجب احكام المادة (31/هـ/2) من نظام الخدمة المدنية زيادة سنوية واحدة للشهادات المهنية المتخصصة ذات العلاقة بطبيعة الوظيفة والصادرة عن جهات دولية معتمدة وفق اسس يعتمدها المجلس بناء على تنسيب كل من وزارة تطوير القطاع العام وديوان الخدمة المدنية.

ما هو التكليف، وما هي الحالات التي يتم فيها تكليف الموظف؟

 أن المادة (94) من نظام الخدمة المدنية أجازت تكليف الموظف لمدة لا تزيد على سنتين للعمل لدى أي جهة تطوعية أو أي دائرة أو جهة حكومية أو شركة مملوكة للحكومة او بلدية ، ولا يؤثر قرار التكليف على أقدمية الموظف في الدرجة وتحتسب مدة التكليف لغايات الزيادة السنوية والترفيع الوجوبي

 ما هي الجهات المعتمدة في دوائر الخدمة المدنية لغايات الحصول على الأجازات المرضية؟

طبيب وزارة الصحة المعتمد لدى المستشفيات التابعة للوزارة و المراكز الطبية المعتمدة.
مستشفيات الخدمات الطبية الملكية.
المستشفيات الجامعية.

 
ماهي الحالات التي يحق للموظف تقديم تظلم اداري؟

- وجود أي مسألة أو مخالفة للقوانين والأنظمة والتعليمات إذا كانت تتعلق بطبيعة العمل في الدائرة أو لها علاقة بالموظف المتظلم وشؤونه والقرارات المتخذة بحقه.

- صدور أي تصرف أو مخالفة من شأنه الإخلال بأخلاقيات الوظيفة العامة وقواعد السلوك الوظيفي، أو الإخلال بمبادئ العدالة والنزاهة.

- التعرض إلى أي ضغط أو إكراه أو طلب غير مشروع من أي موظف سواء كان رئيساً أو زميلاً أو مرؤوساً للتصرف بشكل غير قانوني أو القيام أو الامتناع عن القيام بإجراء معين من شأنه أن يشكل انتهاكاً لواجبات الموظف المتعلقة بالنزاهة والسرية.

 ماهي المبالغ المالية التي تصرف للموظف في حال ايفاده في دورة او بعثه؟

يصرف شهرياً للموظف الموفد المتفرغ في بعثة او دورة داخل المملكة او خارجها خلال مدة الايفاد كامل راتبه الاجمالي باستثناء العلاوة الاشرافية وعلاوة الموقع، إضافة الى ما يستحقه الموظف الموفد المتفرغ في بعثة خارج المملكة لمجلس الوزراء بناءً على تنسيب المجلس صرف مبلغ مالي له وفق تصنيف الدولة الموفد اليها والمحدد بموجب نظام الانتقال والسفر، وتطبق على الموفد أحكام نظام الانتقال والسفر المعمول به في الحالات التي لم يرد عليها نص في هذا النظام.

 
ما هي المدة التي يجوز فيها إحالة الموظف الخاضع للتقاعد المدني على التقاعد؟

يشترط لإحالة الموظف الخاضع للتقاعد المدني إذا أكمل المدة المقررة للتقاعد بموجب قانون التقاعد المدني رقم (34) لسنة 1959 وتعديلاته( 25 سنة للذكر و20 سنة للإناث)، الرجوع لقانون التقاعد للتطرق لإحالة الموظف نفسه على التقاعد إذا أكمل (30) سنة خدمة مقبولة للتقاعد أو بلغ الستين من العمر.

 
ماهي المدة الزمنية لتقديم التظلم الاداري؟

يقدم طلب التظلم خطياً إلى الدائرة خلال مدة لا تزيد على عشرة أيام عمل من تاريخ وقوع الحالة أو تبلغه القرار موضوع التظلم، ويتم البت فيه خلال مدة لا تزيد على ثلاثين يوما من تاريخ تسلمه ويجوز تقديم طلب التظلم إلى الوزير، إلا أنه يجوز تقديمه إلى الديوان إذا لم تتم إجابة التظلم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه.

 
ما هي أنواع الإجازات التي يمكن للموظف أن يحصل عليها؟

حددت المادة (98) من نظام الخدمة المدنية أنواع الإجازات التي يمكن للموظف الحصول عليها بما يلي:-

1.الإجازة السنوية

2.إجازة الأمومة وإجازة الأبوة

3.الإجازة العرضية

4.إجازة الحج

5.الإجازة دون راتب وعلاوات

6.الإجازة المرضية

ما هي أنواع العقوبات؟

حددت المادة (141) من نظام الخدمة المدنية العقوبات التأديبية التي تتخذ بحق الموظف وفقاً لما يلي:-

  1. التنبيه
  2. الإنذار
  3. الحسم من الراتب الشهري الأساسي بما لا يزيد على سبعة أيام في الشهر.
  4. حجب الزيادة السنوية لمدة سنة واحدة.
  5. حجب الزيادة السنوية لمدة ثلاث سنوات.
  6. حجب الزيادة السنوية لمدة خمس سنوات.

    7. الاستغناء عن الخدمة

    8. العزل.

ماهي اهداف وغايات التظلم الإداري في الخدمة المدنية؟

- تعزيز مبدأ الشفافية والعدالة والمساءلة وتكافؤ الفرص فيما يتعلق بحقوق الموظف.
- فتح قنوات الاتصال بين الموظفين من جهة ومختلف مستويات الإدارة من جهة أخرى في الحالات التي تتطلب ذلك.

- الحد من المخالفات والتجاوزات المتعلقة بحقوق الموظف أو واجباته والتزاماته وضوابط العمل والسلوك الوظيفي.

- اتخاذ الإجراءات وتطويرها بما يمنع من تكرار التجاوزات والمخالفات ويساهم في مكافحة الفساد.
 

ما هي حالات الحصول على إجازة بدون راتب وعلاوات؟

حددت المادة (108) من نظام الخدمة المدنية الحالات التي يجوز منحها للموظف حال توافر شروطها ، باستثناء الموظف بعقد شامل لجميع العلاوات والمعين بموجب عقد على حساب المشاريع أو على حساب رواتب الموظفين المنفكين عن العمل بسبب الإعارة أو الاجازة بدون راتب وعلاوات وهي :

1- لمرافقة الزوج أو الزوجة إذا كان أحدهما يعمل أو يدرس أو معاراً أو موفداً خارج المملكة.

2- للدراسة بهدف حصول الموظف على مؤهل علمي أو لتحسين مستواه العلمي أو المهني إذا كان لأي منها علاقة بعمل دائرته شريطة أن لا تقل مدة عمله في الخدمة المدنية عن سنتين متصلتين على أن يقدم خلال إجازته الوثائق التي تثبت سير دراسته وانتظامه فيها .

3 - للموظف الذي يقدم عقداً ساري المفعول للعمل داخل المملكة او خارجها شريطة أن لا تقل مدة عمله في الخدمة المدنية عن سنتين متصلتين وعلى ان لا يكون العمل داخل المملكة في شركة مملوكة للحكومة او تساهم فيها بنسبة لا تقل عن(50% ) او الجامعات الرسمية او امانة عمان الكبرى او البلديات او اي جهة خاضعة لاحكام هذا النظام.

4 - لحالات استثنائية ومبررة لأي ظرف طارئ أو للعناية بأحد أفراد الأسرة أو أحد والديه بسبب أوضاعهم الصحية لمدة ثلاث سنوات خلال مدة الخدمة.

5 - للموظفة بعد انتهاء اجازة الامومة لمدة لا تزيد على سنتين للعناية بطفلها الرضيع محسوماً منها المدة التي كانت فيها على رأس عملها بعد تاريخ انتهاء اجازة الامومة.

6 - للموظفة لغايات قضاء العدة الشرعية بعد وفاة زوجها ولمدة لا تزيد على اربعة اشهر وعشرة ايام.

وأجاز المشرع في حدود ضيقة عبر عنها بالحالات الاستثنائية والمبررة منح الموظف بعقد شامل لجميع العلاوات والموظف المعين بموجب عقد على حساب المشاريع أو على حساب رواتب الموظفين المنفكين عن العمل بسبب الإعارة أو الاجازة بدون راتب وعلاوات بناء على طلبه لمدة لا تزيد على ثلاثة شهر في السنة لرعاية أحد الوالدين أو الزوج أو الزوجة أو أحد الأبناء إذا كان مريضاً، كما اشترطت المادة على الموظف إعلام دائرته قبل مدة لا تقل عن شهر من تاريخ انتهاء مدة الإجازة لمدة أخرى وبخلاف ذلك تعتبر إجازته منتهية حكماً ويجب عليه الإلتحاق بمركز عمله عند انتهاء تلك الإجازة .

لا تعتبر مدة الإجازة دون راتب وعلاوات خدمة مقبولة للتقاعد أو لاستحقاق الزيادة السنوية أو الترفيع ، يكمل الموظف بعقد الذي منح اجازة دون راتب وعلاوات المدة المتبقية من عقده بعد انتهاء الاجازة.

 
ماهي حالات منح الإجازة العرضية ؟

يجوز منح الموظف إجازة عرضية براتب كامل مع العلاوات بقرار من الأمين العام ، وفقا ًللحالات التالية:

في حال وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى لمدة ثلاثة أيام، ولمدة يومين في حال وفاة أحد الأقارب من الدرجة الثانية وبواقع يوم واحد في حال وفاة احد الأقارب من الدرجة الثالثة، وللدائرة التحقق من صحة الأسباب المقدمة من الموظف بالطريقة التي تراها مناسبة على أن لا يتجاوز مجموع هذه الإجازات المنصوص عليها في هذه الفقرة سبعة أيام خلال السنة الواحدة.

للمعلم الذي لا يتمتع بإجازة سنوية ولأسباب اضطرارية لمدة لا تزيد على سبعة أيام خلال السنة الدراسية.

كما يمنح الموظف في حال وفاة الزوجة اجازة لمدة عشر أيام وتمنح الموظفة في حال وفاة زوجها إجازة لمدة شهر .

ما هي حالات وقف صرف بدل فرق التسكين الذي يتقاضاه الموظف ؟

بموجب المادة (185/هـ) من نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة 2013 وتعديلاته ، يوقف صرف بدل فرق التسكين إذا تم نقل الموظف إلى دائرة أخرى بناء على طلبه.

ما هي شروط الاستيداع وأنواعه؟

نصت المادة (175) من نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة 2013 وتعديلاته :
أ-1- لمجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير احالة الموظف على الاستيداع اذا كانت المدة المتبقية لاستحقاقه راتب التقاعد المدني لا تتجاوز خمس سنوات، وكانت هذه المدة تؤدي الى اكماله المدة المقررة للتقاعد بتاريخ صدور قرار احالته على الاستيداع.

2- يجوز احالة الموظف المعار الى أي شركة ناجمة عن عملية التخاصية على الاستيداع وفقاً لتعليمات يصدرها مجلس الوزراء لهذه الغاية.

‌ب- يعتبر الموظف المحال على الاستيداع بحكم المحال على التقاعد ولا حاجة لإصدار قرار بذلك عند استكمال مدة الاستيداع.

‌ج-لا تحسب مدة الإحالة على الاستيداع لغايات الزيادة السنوية والترفيع.

د- إذا أُحيل الموظف على الاستيداع دون طلبه فيتقاضى خلال مدة الاستيداع نصف راتبه الاساسي مع نصف علاوة غلاء المعيشة وكامل العلاوة العائلية، أما العلاوات الأخرى فلا يستحق أي شيء منها ويتم اقتطاع العائدات التقاعدية عن الراتب الاساسي للموظف قبل إحالته على الاستيداع.

‌هـ- إذا أُحيل الموظف على الاستيداع بناءً على طلبه فإنه لا يتقاضى أي رواتب أو علاوات خلال مدة الاستيداع ويتوجب عليه دفع العائدات التقاعدية المستحقة خلال مدة الاستيداع.

‌و-1- على الرغم مما ورد في الفقرة (أ) من هذه المادة يجوز لمجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير احالة الموظف المعين بموجب عقد شامل لجميع العلاوات على الاستيداع اذا تضمن العقد المنظم معه شرطاً يخضع جزءاً من راتبه الاساسي للتقاعد وكانت المدة المتبقية لاستحقاقه راتب التقاعد المدني لا تتجاوز خمس سنوات وتؤدي الى اكماله المدة المقررة للتقاعد بتاريخ صدور قرار احالته على الاستيداع.

2- يعتبر الموظف المحال على الاستيداع وفقاً لاحكام البند (1) من هذه الفقرة بحكم المحال على التقاعد ولا حاجة لاصدار قرار بذلك عند استكمال مدة الاستيداع.

3- لا تحسب مدة احالة الموظف المعين بموجب عقد شامل لجميع العلاوات على الاستيداع وفقاً لاحكام البند (1) من هذه الفقرة لغايات الزيادة السنوية والترفيع.

4- اذا احيل الموظف المعين بموجب عقد شامل لجميع العلاوات على الاستيداع وفقاً لاحكام البند (1) من هذه الفقرة فيتقاضى خلال مدة الاستيداع نصف راتبه الاساسي الخاضع للتقاعد ويتم اقتطاع العائدات التقاعدية من كامل راتبه الاساسي الخاضع للتقاعد قبل احالته على الاستيداع.

ز- 1- لا يجوز اشغال شاغر الموظف المحال على الاستيداع.

2-على الرغم مما ورد في البند (1) من هذه الفقرة لمجلس الوزراء اشغال وظيفة الموظف المعين بموجب عقد شامل لجميع العلاوات المحال على الاستيداع وفقاً لاحكام البند (1) من الفقرة (و) من هذه المادة اذا كان هذا الموظف بمرتبة امين عام او مدير عام او من في حكمهم.

3- تسري احكام البند (2) من هذه الفقرة على موظفي المجموعة الثانية من الفئة العليا.

ما هي شروط الانتداب للعمل في الخارج؟

المادة (93) من نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة 2013 أجازت انتداب الموظف من دائرته التي يعمل بها إلى دائرة أخرى خاضعة لنظام الخدمة المدنية بعد تثبيته في الخدمة وفقاً للشروط التالية:

أن لا تزيد مدة الانتداب على سنتين مجتمعة أو متفرقة خلال مدة عمل الموظف في الخدمة المدنية.

ينتدب الموظف في الفئات الأولى، الثانية، الثالثة إلى دائرة أخرى بقرار من وزيري الدائرتين وبناء على تتسيب الأمين العام في كل منهما.

ما هي شروط الانتقال من دائرة إلى أخرى؟

يتم النقل من دائرة إلى أخرى للموظفين من الفئات (الأولى والثانية والثالثة) بموجب أحكام المادة (93) من نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة 2013، بقرار من وزيري الدائرتين بناء على تتسيب الأمين العام في كل من الدائرتين سواء كان النقل مصحوباً بالدرجة أو بدونها.

ما هي شروط الترفيع الجوزاي من الدرجة الأولى للدرجة الخاصة؟

وفقاً لنص المادة (82) من نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة 2013 وتعديلاته ، يجوز ترفيع الموظف من الدرجة الأولى من الفئة الأولى إلى الدرجة الخاصة من الفئة الأولى ومن الدرجة الثانية من الفئة الثانية الى الدرجة الاولى من الفئة الثانية وفقاً للشروط التالية:-

أن يكون قد أمضى مدة لا تقل عن خمس سنوات خدمة فعلية في الدرجة الاولى من الفئة الاولى وثلاث سنوات في الدرجة الثانية من الفئة الثانية.

أن يكون تقديره في التقارير السنوية الواردة عنه عن آخر سنتين لا يقل عن درجة جيد جداً وان لا يقل تقديره في التقارير السنوية الثلاثة السابقة مباشرة لها عن درجة (جيد).

لم تتخذ بحقه اي من العقوبات التالية :

الحسم من الراتب الشهري الأساسي بما لا يزيد على سبعة أيام في الشهر.

حجب الزيادة السنوية لمدة سنة واحدة .

حجب الزيادة السنوية لمدة ثلاث سنوات .

حجب الزيادة السنوية لمدة خمس سنوات والواردة في المادة (141) من نظام الخدمة المدنية .

ما هي شروط الترقية الى الوظائف الإشرافية والقيادية؟

لا يجوز تسمية الموظف لوظيفة إشرافية إلا إذا وجدت وظيفة شاغرة وفق الهيكل التنظيمي المعتمد والمقر، وضمن شروط المادة (89) من نظام الخدمة وهي:

وجود وظيفة شاغرة على الهيكل المعتمد والمقرر.

إجتياز البرامج التدريبية في الإدارة الوسطى للوظائف الإشرافية وبرامج إعداد القيادات للوظائف القيادية وأي برامج تدريبية معتمدة لهذه الغاية من معهد الإدارة العامة.

الاعلان عن الوظيفة الشاغرة وشروط اشغالها.

إجراء امتحان تنافسي او مقابلة او كليهما لمن تنطبق عليهم الشروط بعد فرز الطلبات.

اعلان نتائج عمل اللجنة المكلفة بذلك والمشكلة من قبل الوزير في الدائرة.

على الرغم مما ورد سابقاً، فيجوز للمرجع المختص نقل الموظف من وظيفة إشرافية إلى وظيفة اشرافية أخرى، ومن وظيفة قيادية إلى أخرى أو تكليفه للقيام بأعمالها بالإضافة لوظيفته دون إجراء أي امتحان أو مقابلة او المرور بالآلية السابقة، على أن يتم الاعلان عن الوظائف التي شغرت نتيجة لنقل شاغلها على النحو المبين بأعلاه.

ما هي شروط الحصول على الإعارة داخل المملكة أو خارجها، ومدتها، وكيفية احتساب مدة الإعارة؟

شروط الحصول على الإعارة:-

حددت المادة (95) من نظام الخدمة المدنية شروط الإعارة ومدتها وكيفية احتسابها وفقاً لما يلي:-

يجوز إعارة الموظف الذي لا تقل مدة خدمته عن خمس سنوات فعلية إلى أي حكومة أخرى أو أي منظمة دولية أو إقليمية أو دائرة غير خاضعة لنظام الخدمة المدنية داخل المملكة أو خارجها أو شركة تدير مرفقاً عاماً، وذلك بناء على طلب تلك الجهات أو إلى أي شركة ناتجة عن عملية التخاصية وذلك بقرار من رئيس الوزراء لشاغلي وظائف الفئة العليا، وبقرار من الوزير بناء على تنسيب الأمين العام لشاغلي وظائف الفئات الأخرى.

يحدد رئيس الوزراء لشاغلي وظائف الفئة العليا والوزير لشاغلي وظائف الفئات الأخرى مدة الإعارة وله تجديدها سنة فسنة أو لأي جزء منها على أن لا تزيد على ثلاثة سنوات خارج المملكة أو داخلها أو كليهما طيلة خدمة الموظف في الخدمة المدنية.

ج- يستثنى من شرط المدة الموظف المعار إلى شركة ناتجة عن عملية التخاصية

د- لا يتقاضى الموظف خلال مدة إعارته أي جزء من راتبه الأساسي وعلاواته من الدائرة التي تمت إعارته منها.

ه- تحسب مدة الإعارة المحددة بمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات لغايات استحقاق الزيادة السنوية والترفيع.

و- تعتبر مدة الإعارة خدمة مقبولة للتقاعد وفقاً لأحكام قانون التقاعد المدني.

ز- على الرغم مما ورد في الفقرات السابقة من هذه المادة، تحتسب للموظف المعار إلى أي شركة ناتجة عن عملية التخاصية كامل مدة الإعارة وأي تمديد لها لغايات استحقاق الزيادة السنوية والترفيع وذلك وفقاً لتعليمات يصدرها مجلس الوزراء لهذه الغاية بناء على تتسيب المجلس.

متى يتم إنهاء خدمة الموظف؟

حددت المادة (166) من نظام الخدمة المدنية الحالات التي تنهي بها خدمة الموظف في الحالات التالية:-

أ.قبول الاستقالة.

ب.انتهاء مدة العقد أو إنهائه.

ج. فقد الوظيفة.

د. عدم اللياقة الصحية.

هـ. الاستغناء عن الخدمة.

و. العزل من الوظيفة.

ز.بلوغ السن القانونية لانتهاء أو إنهاء الخدمة على أن تراعى أحكام هذا النظام وقانون التقاعد المدني.

ح. فقد الجنسية الأردنية.

ط. التسريح من الخدمة.

ي. إنهاء الخدمة أو الإعفاء منها.

ك. الإحالة على التقاعد أو الاستيداع.

ل. الوفاة.

بالإضافة إلى انه يجوز إنهاء خدمة الموظف الخاضع لقانون الضمان الاجتماعي إذا استكمل شروط الحصول على التقاعد المبكر وفقاً لإحكامه، تنهى بقرار من مجلس الوزراء للموظف من الفئة العليا، وبقرار من الوزير بناء على تتسيب الأمين العام للموظف من الفئات الأخرى.

تعتبر خدمة الموظف الذي فقد جنسيته الأردنية لأي سبب من الأسباب منتهية حكماً.

تعتبر خدمة الموظف المعين في الخدمة المدنية لأول مرة منتهية حكماً بانتهاء فترة التجربة ألا إذا صدر قرار بتثبيته في الخدمة من المرجع المختص بالتعيين على انه يجوز إنهاء خدمة الموظف خلال فترة التجربة من قبل ذلك المرجع.

تنتهي خدمة الموظف بعقد حكماً بكل من الحالات التالية:-

*إذا انتهت مدة العقد ولم يتم تجديده.

*عند انتهاء المشروع المعين عليه أو نفاد مخصصاته أو عند انتهاء إعارة الموظف أو انتهاء إجازته بعد عودته لاستئناف عمله في الدائرة.

*اذا انتهت أو أنهيت خدمته بموجب شروط العقد أو أي حالة من حالات انتهاء الخدمة المنصوص عليها في هذا النظام.


متى يتم منح الموظف الزيادة السنوية ؟

يستحق الموظف الزيادة السنوية اذا استوفى شروطها في 31/12 من كل سنة ما لم يصدر قرار بحجبها عنه وتوقع براءة الزيادة من الامين العام او من يفوضه بذلك ، و يمنح الموظف تحت التجربة في السنة الاولى الزيادة السنوية في 31/12 منها اذا كان قد مضى على تعيينه ثمانية أشهر على الاقل.

إذا قلت خدمة الموظف الفعلية عن ثمانية أشهر فيمنح زيادة مالية بنسبة من الزيادة السنوية تعادل عدد أشهر الخدمة إلى السنة كاملة وتحسب هذه الزيادة لمرة واحدة على أن يمنح بعد ذلك الزيادة عن السنة كاملة في 31/12 من كل سنة.

متى يحال الموظف الخاضع للضمان الاجتماعي على التقاعد؟

تنهى خدمة الموظف الخاضع لقانون الضمان الاجتماعي بقرار من مجلس الوزراء للموظف من الفئة العليا، وبقرار من الوزير بناءً على تتسيب الأمين العام للموظف من الفئات الأخرى إذا أكمل الستين من عمره للموظف وخمسة وخمسين للموظفة، ألا انه يجوز لمجلس الوزراء بناءً على تتسيب الوزير تمديد خدمة الموظف سنة فسنة لمدة لا تزيد على خمس سنوات وذلك لأسباب تعود للمصلحة العامة أو إذا كان من شأن ذلك استكمال حصول الموظف على راتب تقاعدي.

يجوز للمرجع المختص بالتعيين إنهاء خدمة الموظف الخاضع لقانون الضمان الاجتماعي بناء على طلبه أو بدون طلبه إذا استكمل شروط الحصول على التقاعد المبكر وفقاً لأحكامه وبناءً على تتسيب لجنة الموارد البشرية.

ويستثنى من احكام النظام وفي قانون التقاعد المدني كل من يمارس صلاحيات الوزير العامل او يتقاضى راتبه بموجب احكام هذا النظام او أي تشريع آخر.

متى يعتبر الموظف فاقداً لوظيفته؟

يعتبر الموظف فاقداً لوظيفته في أي من الحالات التالية:-

إذا صدر قرار بنقله أو انتدابه او تكليفه أو صدر قرار بنقله إلى وظيفة أخرى ولم ينفذ قرار النقل أو الانتداب او التكليف ولم يباشر العمل فعليا في الوظيفة أو الدائرة او الجهة التي نقل أو أُنتدب او كلف إليها لمدة عشرة أيام عمل متصلة من التاريخ المحدد في القرار.

إذا تغيب عن وظيفته دون إجازة قانونية أو دون عذر مشروع او توقف او امتنع عن تأدية مهام وظيفته فعليا لمدة عشرة أيام عمل متصلة او متقطعة خلال السنة.

يصدر القرار باعتبار الموظف فاقداً لوظيفته من الوزير بناء على تنسيب لجنة الموارد البشرية ويعتبر القرار نافذ المفعول اعتباراً من اليوم الأول الذي تغيب او توقف او امتنع الموظف فيه عن العمل اذا كانت المدة متصلة ومن تاريخ اكماله هذه المدة اذا كانت متقطعة حسب مقتضى الحال.

 للموظف الذي أُعتبر فاقداً لوظيفته بمقتضى احكام هذه المادة حق الاعتراض على القرار خلال عشرة أيام من تاريخ تبليغه بالنشر في صحيفة يومية محلية واحدة ، ويقدم الاعتراض متضمناً الأسباب التي استند إليها إلى المرجع الذي أصدر القرار، فإذا اقتنع بالأسباب الواردة فيه ألغى قراره وأعاد الموظف إلى وظيفته.

للموظف الذي أُعتبر فاقداً لوظيفته بمقتضى أحكام هذه المادة التقدم بطلب تعيين لغايات التنافس لإشغال وظيفة في الخدمة المدنية وفقاً لأحكام هذا النظام شريطة انقضاء سنتين على الأقل على قرار فقده لوظيفته وحصوله على قرار من رئيس الديوان بالموافقة له على التقدم للعمل في الخدمة المدنية.

من أين يتقاضى الموظف المنتدب خلال فترة الانتداب؟

يستوفى الموظف المنتدب راتبه والعلاوات التي يستحقها من مخصصات الوظيفة التي أُنتدب منها.

هل تخضع الجامعات الرسمية والمستشفيات الجامعية الرسمية والمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا والمراكز العلمية التابعة لها لنظام الخدمة المدنية؟

لا تخضع الجامعات الرسمية والمستشفيات الجامعية الرسمية والمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا والمراكز العلمية التابعة لها لنظام الخدمة المدنية وانما يتم تعيين الموظفين الاداريين والفنين في هذه الجهات من خلال طلبات التعيين المقدمة لديوان الخدمة المدنية.

هل يجوز اعفاء الموظفين من شروط البرامج التدريبية لغايات الترفيع الوجوبي؟

نعم يجوز وذلك وفقاً لأحكام المادة (79) من نظام الخدمة المدنية بأنه في حالات تتطلبها طبيعة العمل لوظائف او لموظفين في بعض الدوائر يجوز لغايات الترفيع الوجوبي الاستثناء من شروط البرامج التدريبية بقرار من المجلس بناءً على تنسيب الدائرة بعد الاستئناس برأي الديوان.

هل يجوز أن يسري قرار التعيين أو تعديل الوضع بأثر رجعي؟

لا يجوز أن يكون للتعيين أو تعديل الوضع أثر رجعي ويعتبر تعيين الموظف من تاريخ مباشرته العمل ويتقاضى راتبه الأساسي اعتباراً من ذلك التاريخ وفقاً لأحكام المادة (54) من النظام وما يتفق مع الفقه الإداري بأن القرار الإداري لا يسري بأثر رجعي.

هل يجوز ترشيح الموظف الحاصل على شهادة الثانوية العامة في بعثة دراسية للحصول على شهادة البكالوريوس؟

نعم يجوز وذلك اسثتناء من الاصل العام وذلك حصرياً لموظفي وزارة الاوقاف بموجب احكام المادة (127/د/1) من نظام الخدمة المدنية انه وعلى الرغم مما ورد بموجب احكام هذا النظام وفي اي نظام اخر يجوز ترشيح موظفي وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في بعثات دراسية الى الجامعات الاردنية للحصول على الشهادة الجامعية الاولى او شهادة دبلوم كلية المجتمع الشامل في احد تخصصات علوم الشريعة الاسلامية في حال عدم توافر مرشحين ملائمين و يصدر المجلس التعليمات اللازمة لتنفيذ الايفاد يعمل باحكام هذه التعليمات حتى تاريخ 31/12/2017.

هل يجوز ترفيع الموظف المحال الى القضاء أو المجلس التأديبي؟

من حيث الأصل العام لا ينظر في ترفيع الموظف المحال الى القضاء او المجلس التأديبي، إذا كان مستحقاً للترفيع الوجوبي إلا بعد صدور القرار القضائي أو التأديبي بحقه واكتسابه الصفة القطعية على أن تترك إحدى الدرجات شاغرة ليتم ترفيعه إليها إذا صدر القرار ببراءته أو الحكم بعدم مسؤوليته من التهمة الجزائية أو المسلكية التي أُسندت إليه ويعتبر تاريخ ترفيعه من تاريخ ترفيع الموظف الذي يتساوى معه في هذا الحق.

هل يجوز تعيين غير الأردني في مؤسسات الخدمة المدنية؟

من حيث الأصل العام لا يجوز تعيين غير الأردني لكن في حالات استثنائية وفقاً للمادة (63) مع مراعاة التشريعات المعمول بها في المملكة يجوز تعيين غير الأردني في أي وظيفة بموجب عقد إذا لم يتقدم أردني تتوافر فيه المؤهلات والمتطلبات اللازمة للوظيفة بعد اعلان الدائرة عنها في صحيفة محلية يومية واحدة على الأقل وبعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء بناءً على تنسيب اللجنة المركزية.

هل يجوز للموظف العمل خارج أوقات الدوام الرسمي؟

عملاً بأحكام المادة (68) من النظام يحظر على الموظف العمل خارج أوقات الرسمي دون إذن مسبق من رئيس الوزراء أو من يفوضه بناءً على تنسيب الوزير فيما يتعلق بموظفي الفئة العليا وبتصريح من الوزير للموظفين من الفئات الأخرى وذلك تحت طائلة المساءلة بما في ذلك استرداد أي مبلغ حصل عليه الموظف لمصلحة الخزينة وتشترط أن يقوم بذلك العمل خارج أوقات الدوام الرسمي الذي تحدده الدائرة وأن لا ينشأ عن ذلك العمل إعاقة لأعمالها الرسمية أو يتعارض عمله مع عمل دائرته، وأن لا يكون العمل الإضافي لدى الجهات التي لها علاقة أو مصلحة بعمل الدائرة، وفي حال الإخلال في أي من هذه الشروط فإنه يحظر على الإدارة الموافقة للموظف بالعمل.

هل يحق للموظف النقل اوالانتداب اثناء فترة التجربة؟

لا يجوز نقل الموظف أو انتدابه قبل انتهاء مدة التجربة.

آخر تعديل على الإثنين, 17 أيلول/سبتمبر 2018 10:51

جميع الحقوق محفوظة © 2019-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية

Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech