السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   Click to listen highlighted text! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Powered By GSpeech

24.10.2018

أعلى الصفحة
تصفح الصفحة
الخميس, 09 تشرين2/نوفمبر 2017 10:00

أسئلة و أجوبة خاصة بشؤون التوظيف

كم يبلغ عدد طلبات التوظيف؟

يتوفر لدى الديوان حوالي (252.000) طلب توظيف تزداد سنويا بمعدل (31.000) طلب معظمها من حملة الشهادات الجامعية.

كيف يتم احتساب الترتيب التنافسي للحالات الانسانية؟

تتم المنافسة بين المتقدمين بطلبات تعيين على الحالات الإنسانية وفقاً لتاريخ تقديم الطلب ويتم الترشيح لإشغال النسب التي يمكن تخصيصها للحالات الإنسانية في الألوية والمحافظات وعلى مستوى المملكة وفق أعداد الشواغر والتخصصات واحتياجات الدوائر بالتنسيق بين الديوان والدوائر المعنية .
حسب المادة (28/د) من اسس اختيار وتعيين الموظفين.

كيف يتم احتساب نقاط التنافس للأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة؟

تعتمد نتيجة الفحص الإجمالي لخريجي الجامعات غير الأردنية من الأطباء العامين وأطباء الأسنان والصيادلة بدلاً من النقاط المخصصة للشهادة الجامعية بالاضافة الى نقاط اقدمية التخرج ومعدل الثانوية وسنة تقديم الطلب 
حسب المادة (11/أ/2) من اسس اختيار وتعيين الموظفين .

كيف يتم الترشيح للتعيين في الدوائر المختلفة؟

  1. يتم الترشيح لوزارة التربية والتعليم ولحملة المهن الطبية لوزارة الصحة بواقع ستة أشخاص أو العدد المتوفر إذا كان أقل من ذلك للوظيفة الشاغرة الواحدة، وذلك من خلال الكشف التنافسي المعتمد في ديوان الخدمة المدنية  وفقاً لاحقيتهم التنافسية المحددة بموجب أحكام المادة (11) من تعليمات الاختيار والتعيين لغيات اخضاعهم للامتحان التنافسي و/أو مقابلة الشخصية، وعادة ما يتم الاكتفاء بالامتحان التنافسي لوزارتي التربية والتعليم والصحة ( المادة(15).
    2. يتم الترشيح لباقي الدوائر بما فيها وزارة الصحة بما يخص المهن غير الطبية يتم ترشيح (6) أشخاص او العدد المتوفر اذا كان اقل من ذلك للوظيفة الشاغرة الواحدة لإجراء الامتحان التنافسي .
    حسب المادة (13 ) من اسس اختيار وتعيين الموظفين.  

كيف يتم ترشيح الاشخاص للمقابلة الشخصية بعد اجراء الامتحان التنافسي؟

يتم ترشيح ثلاث من الناجحين او العدد المتوفر من الناجحين اذا كان اقل من ذلك وفق اعلى مجموع نقاط التنافس مضاف اليها نتيجة الامتحان التنافسي ويتم اختيار شخص واحد لكل وظيفة بعد اضافة نتيجة المقابلة الشخصية الى المجموع السابق.

كيف يتم معالجة نقل الاقامة بعد صدور الكشف التنافسي؟

تعتمد البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات العامة لتحديد مكان الاقامة لطالب التعيين وفي حال تغيير مكان الاقامة (اللواء او المحافظة ) يجب تزويد الديوان ببطاقة الاحوال الشخصية التي تثبت مكان الاقامة وفي حال تم التغيير مكان الاقامة بعد صدور الكشوفات التنافسية ,يتم نقل اسم المتقدم من كشوفات مكان اقامته السابقة ويضاف الى ملاحق الكشوفات الخاصة بالمنطقة التي انتقل اليها التي يصدرها الديوان .

كيف يمكن الاستفادة من قاعدة البيانات لتوظيف أصحاب المؤهلات العلمية في القطاع الخاص أو شركات التوظيف داخل الأردن وخارجه؟

يمكن العودة الى موقع تسويق الكفاءات/ ديوان الخدمة المدنية www.csb.gov.jo ودليل تسوبق الكفاءات او الاتصال مع قسم الموارد البشرية والتسويق على الهاتف رقم (5604181 ) فرعي (120 ).

لماذا لا يتم اعتماد الامراض الصعبة كحالة انسانية مثل (السرطان، السكري، ...)؟

مفهوم الاعاقة لا يتضمن الامراض المزمنة ويتم اعتماد الاعاقات السمعية او البصرية او الحركية كما عرفها قانون المعاقين، وبموجب تقارير صادرة عن اللجان الطبية المختصة ويتم دراستها من قبل اللجنة المختصة في الديوان.

لماذا لا يتم اعتماد بعض الطلبات المقدمة للديوان؟

لا يعتمد طلب التوظيف في حال وجود أي نقص بالوثائق المطلوبة مثل الهوية الشخصية او كشف الثانوية العامة او المصدقات الجامعية باعتبار ان المعلومات التي تتضمنها هذه الوثائق هي من ضمن عوامل التنافس الاساسية التي لا يمكن تجاوزها باي حال من الاحوال.

لماذا لا يتم تعيين كافة المتقدمين بطلبات توظيف؟

- من غير الممكن أن يقوم الديوان بتوظيف جميع الذين يتقدمون بطلبات توظيف للديوان والسبب في ذلك يعود إلى عدم توفر الشواغر الكافية لهذا العدد الكبير من طلبات التوظيف، حيث أن عدد الشواغر التي تتوفر سنويا تشكل ما نسبته (5-6 %) من مجموع عدد الطلبات المقدمة للديوان ، في حين يتوفر لدى الديوان حوالي (174.000) طلب توظيف تزداد سنويا بمعدل (25000) معظمها من حملة الشهادات الجامعية.

لماذا لا يتم تقديم الحالات الانسانية في التعيين على المتقدمين الاخرين؟

يتم تعيين الحالات الانسانية وفق نسبة (6%) من مجموع الشواغر المطلوبة وبالتالي يتم ترشيح الحالات الانسانية من كل تخصص حسب العدد المطلوب للمنطقة الجغرافية والجنس والمؤهل العلمي.

لماذا لا يكون الترتيب في الحالات الانسانية وفق اعلى النقاط كما هو في التنافس العادي وعدم اعتماد تاريخ تقديم الطلب؟

ان تعليمات اختيار وتعيين الموظفين اعتمدت تاريخ تقديم الطلب للحالات الانسانية وهذا الامر يعطي صفة الثبات في ترتيب الحالات الانسانية بشكل دائم ويعطي الاولوية للاقدم في تاريخ تقديم الطلب .

لماذا لم يتم تعييني رغم ان ترتيبي التنافسي هو الاول؟

لماذا لم يتم تعييني أو استدعائي للامتحان التنافسي لغاية الان بعد عدة سنوات من تاريخ تقديم الطلب؟

ديوان الخدمة المدنية ملتزم بما يطلب من قبل الوزارات والدوائر ولا يستطيع ان يملي على الدوائر حاجتها من التخصصات لانه من حق الدائرة ان تحدد المؤهل والتخصص والجنس والمنطقة الجغرافية المنوي التعيين شريطة توفر الشاغر المناسب لهذا المؤهل على جدول تشكيلات الدائرة وديوان الخدمة المدنية يقوم بتزويد الوزارة او الدائرة بما هو مطلوب . وفق الاستحقاق التنافسي وحسب مجموع النقاط التنافسية .

لماذا يتغير الترتيب التنافسي؟

عند إصدار الكشف التنافسي السنوي يتم إدراج جميع المتقدمين بطلبات توظيف قبل صدور الكشف و التي يقدر عددها سنويا بحوالي (30-35 ) الف طلب توظيف ، ومن الطبيعي أن يؤثر هذا العدد على الترتيب التنافسي للطلبات السابقة نتيجة لدخول منافسين جدد قد يكون لدى بعضهم افضلية في مجموع النقاط التنافسية وحالات نقل الاقامة واحتمالية حصول بعض المتقدمين على نقاط اضافية لحصولهم على مؤهل علمي اعلى من درجة البكالوريوس .

لماذا يتم الغاء طلبات المنتسبين الى الجيش العربي والامن العام والدفاع المدني؟

هذه الأجهزة تتبع لوزارة الدفاع ووزارة الداخلية ولذلك يعتبر هؤلاء من موظفي القطاع العام . ويتم إلغاء طلباتهم بعد تزويدنا بالأسماء الخاصة بالمنتسبين لهذه الأجهزة من أصحاب المؤهلات العلمية من قبل الجهات المختصة.
حسب المادة (63) من نظام الخدمة المدنية.

ماذا يضيف الماجستير والدبلوم العالي على نقاط التنافس؟

يمنح الحاصل على شهادة الماجستير بعد الشهادة الجامعية الأولى نقطتين 
يمنح الحاصل على شهادة الدبلوم العالي بعد الشهادة الجامعية الأولى نقطة واحدة 
يمنح الحاصل على شهادة الدكتوراه اربع نقاط ولا يجوز الجمع بين النقاط الممنوحة لهذه المؤهلات .
حسب المادة (11/د)من اسس اختيار وتعيين الموظفين .

ماذا يعني الاستنكاف وما الإجراء الذي يتخذه الديوان على المستنكف ؟

الاستنكاف يعني التغيب عن الامتحان التنافسي او المقابلة الشخصية او عدم استكمال اجراءات التعيين خلال عشرة ايام من تاريخ دعوة الدائرة له او رفض المرشح قبول شروط اشغال الوظيفة او الراتب المقرر لها وفي كل الاحوال اذا استنكف المرشح يشطب طلبه من الكشوفات التنافسية ويلغى طلبه ولا يدرج اسمه على الكشوفات التنافسية الا بعد تقديم طلب إلغاء استنكاف والنظر إليه من قبل لجنة مختصة لمعالجة حالات الاستنكاف وحسب الاسس والتعليمات المعمول بها في ديوان الخدمة المدنية وتحسب اقدمية طلبه من تاريخ تقديم الطلب الجديد واذا كان المستنكف ممن لهم اشتراك في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ساري المفعول ويتقاضى راتبا يساوي او يزيد عن راتب مثيله في الخمة المدنية فيلغى طلبه ولا يجوز له تقديم طلب الا بعد تقديمه وثيقة تثبت توقف اشتراكه في الضمان الاجتماعي .

ماهي الاسباب التي يتم على أساسها الموافقة للأجنبي للعمل في القطاع العام والخاص؟

يجوز تعيين غير الاردني في اي وظيفة بموجب عقد اذا لم يتقدم اردني تتوافر فيه المؤهلات والمتطلبات اللازمة لاشغال الوظيفة بعد اعلان الدائرة عنها في صحيفة محلية يومية واحدة على الاقل وبعد الحصول على موافقة اللجنة المركزية.

ماهي الامتحانات الاستباقية؟

يجوز لديوان الخدمة المدنية أجراء امتحانات تنافسية عامة بالطريقة التي يراها مناسبه لكافة طالبي التوظيف على الوظائف أو التخصصات التي يحددها الديوان بغض النظر عن توفر الشواغر من عدمها وتنظيم قوائم تنافسية وفقا لنتيجة الامتحان التنافسي والنقاط التنافسية المعتمدة في ديوان الخدمة المدنية بحيث يتم ترشيح الناجحين منهم للمقابلات الشخصية مباشرة وفقا للشواغر المتوفرة في الدوائر الحكومية.

ما هي التخصصات الاكثر طلباً في جهاز الخدمة المدنية؟

يوجد دراسة حديثة على موقع الديوان يمكن الربط بـ Link الخاص بالدراسة

 

ما هي الحالات التي تستثنى من تعليمات اختيار وتعيين الموظف لغايات التعيين؟

1.ابناء وبنات وزوجات شهداء القوات المسلحة والدفاع المدني و الامن العام والمخابرات العامة ومن هم في حكمهم .
2.التعيينات في الديوان الملكي الهاشمي العامر .
3.المبعوثون على حساب وزارة التربية والتعليم المستثنين من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين بموجب انظمة ابتعاثهم .
4.من يقرر مجلسالوزراء استثنائهم من الطلبة الخريجون الذين تم ايفادهم في بعثات علمية للحصول على درجة البكالوريوس بموجب التشريعات الخاصة بالدائرة الموفدة بهدف تعينهم لديها.
حسب المادة (30 / أ ) من اسس اختيار وتعيين الموظفين.

ماهي الوثائق المطلوبة لتجديد الطلب؟

1- صورة عن بطاقة الأحوال الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية.
2- صورة مصدقة عن كشف علامات الثانوية العامة لمن لم يجدد طلبه عام 1999.

ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم طلبات التوظيف؟

1.صورة عن بطاقة الأحوال الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية. 
2. صورة مصدقة عن المؤهلات العلمية لطالب التوظيف.
3. صورة مصدقة عن كشف علامات الثانوية العامة.
4. صورة مصدقة عن معادلة الشهادة العلمية صادرة عن وزارة التعليم العالي لخريجي الجامعات الأجنبية.
5. صورة عن عضوية النقابة للمهندسين والأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان.
6. صورة عن نتيجة الفحص الاجمالي للاطباء واطباء الاسنان والصيادلة/ لخريجي الجامعات الاجنبية.
7. صورة عن دفتر خدمة العلم لمواليد عام 1974 فأعلى مثبتا عليه التأجيل او الاعفاء .
8. صورة عن مزاولة المهنة من وزارة الصحة للمهن الطبية .
و للمزيد من المعلومات حول خدمة تقديم طلب توظيف اضغط هنا

ما هي عوامل الترجيح في حال التساوي في النقاط؟

سنة تقديم الطلب. 
اقدمية سنة التخرج.
التقدير في المؤهل العلمي.
المعدل في شهادة الثانوية العامة.
المعدل في المؤهل العلمي.
حسب المادة (11/هـ) من أسس اختيار وتعيين الموظفين .

ما هي عوامل الترجيح في حال التساوي في النقاط بعد المقابلة؟

علامة المقابلة الشخصية

التقدير في المؤهل

معدل الثانوية

أقدمية التخرج للمؤهل العلمي الذي رشح على أساسه

ما هي معايير اعتماد الحالات الانسانية لغايات التقدم بطلب توظيف؟

حالات الإنسانية كما وردت في أسس التعيين محددة في الفئات التالية:
1-أحد أفراد الأسرة الفقيرة التي يتقاضى معيلها معونة شهرية منتظمة من صندوق المعونة الوطنية بموجب بطاقة سارية المفعول.

2-ذوي الإعاقات حسب التعريف القانوني ممن لا تؤثر إعاقتهم على أدائهم لمهام الوظائف التي يرشحون لها بموجب تقرير طبي صادر عن اللجنة الطبية في المحافظة التي يقيم فيها طالب التعيين.

3-أحد أفراد الأسرة التي لديها أربعة من أبنائها المؤهلين علمياً من المتقدمين بطلبات تعيين إلى الديوان من حملة الشهادات العلمية دبلوم كلية المجتمع (الشامل) فأعلى وفقاً للشروط التالية:-
* تقديم وثيقة صادرة عن المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي تؤكد عدم خضوع أي منهم لاحكام قانون الضمان الإجتماعي.
* أن يكون جميع المتقدمين مسجلين ضمن دفتر عائلة واحد ساري المفعول (غير متزوجين). 
* يجدد طلب هذه الفئة وفق وثائق حديثة في كل عام قبل إصدار الكشوفات التنافسية.

4-الحالات الخاصة والملحة المحالة من رئيس الديوان للجنة المشكلة في الفقرة (أ) من هذه المادة بعد اعتمادها من هذه اللجنة.
حسب المادة (28/أ) من اسس اختيار وتعيين الموظفين.

يلغى العمل بالبند (4-أ-1) الحالات الخاصة والملحه والعوز الشديد المحالة من رئيس الديوان الخدمة المدنية للجنة المشكلة اعتبارا من تاريخ صدور هذة التعليمات وعلى ان يتم التعامل بموجب هذا البند مع الحالات المقدمة للديوان قبل صدور هذه التعليمات شريطة ان تكون معتمدة من قبل اللجنة قبل صدور هذه التعليمات.

ماهي نسبة الحالات الانسانية في التعيينات؟

يخصص ما نسبته (10%) من مجموع الشواغر في الدوائر الحكومية للحالات الإنسانية المادة (31/ج).

متى يتم إصدار الكشف التنافسي؟


يقوم ديوان الخدة المدنية باصدار كشف تنافسي اساسي يعتمد لغايات التعيين مرة واحدة في السنة للطلبات المقدمة اليه حتى نهاية شهر نيسان أما طلبات التعيين التي تقدم بعد ذلك فيتم أدراجها في ملاحق اضافية يتم الرجوع اليها فقط في حال عدم توفر متقدمين على التخصصات المطلوبة في الكشف التنافسي الاساسي في المنطقة قبل اللجوء الى التجيير ولا يتم ادراج هذه الطلبات الا في الكشف الاساسي للعام الذي يليه وعلى ان يتم واعتبارا من عام 2016 استبدال تاريخ وقف استقبال الطلبات حتى نهاية شهر تشرين اول من عام 2015 واصدار الكشف التنافسي في شهر كانون الثاني من كل عام وبالتاريخ الذي يقرره رئيس الديوان حسب المادة (8) أ من التعليمات.

متى يتم تجديد طلب التوظيف؟

يتم تجديد طلبات التوظيف عند الإعلان عن ذلك من قبل الديوان ، أو في حال إستنكاف الشخص عن التعيين ، و في جميع الأحوال ينصح بمتابعة الديوان والإستفسار عن الوضع التنافسي لطالب التوظيف من خلال الرد الآلي على هاتف رقم (5614401) ومن خلال موقع الديوان على الإنترنت.

هل تحسب جميع انواع الخبرات لغايات تقدير الراتب؟

يراعى عند تحديد الدرجة التي سيعين فيها اي شخص في اي وظيفة في الفئتين الاولى والثانية سنوات الخبرة التي امضاها في الوظائف الحكومية أو في أي أعمال أخرى اذا كانت تتفق مع وصف الوظيفة التي سيعين في الوظيفة على أساسه ويمنح في هذه الحالة زيادة سنوية واحدة عن كل سنة من سنوات الخبرة العملية في الوظائف الحكومية ولا يزيد ما يمنح للشخص اذا كانت خدمته في اي من الأعمال الأخرى على خمس زيادات سنوية ويستثنى طبيب الاختصاص والشخص المرشح لأشغال وظيفة اشرافية بوظيفة مدير في المستوى الأول من الفئة الأولى من تعليمات وصف وتصنيف الوظائف فيجوز منحه اذا كانت خدمته في أي من الأعمال الاخرى زيادة سنوية واحدة عن كل سنة من سنوات الخبرة وبحد اعلى عشر سنوات .

آخر تعديل على الثلاثاء, 13 تشرين2/نوفمبر 2018 14:21

جميع الحقوق محفوظة © 2018-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية

Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech