السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   Click to listen highlighted text! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Powered By GSpeech

24.10.2018

الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 11:47

وحدة الرقابة الداخلية

هدف الوحدة:

  • المحافظة على المال العام والموجودات العامة في ديوان الخدمة المدنية وتقييم كفاءة حسن استخدامها بالشكل الأمثل من خلال تدقيق العمليات والمعلومات المالية والادارية والتشغيلية وتقييم مدى الالتزام بالتشريعات الناظمة لأعمال الوحدات الادارية وقياس مدى تنفيذها لمهامها ومسؤولياتها.

الأقسام الإدارية المرتبطة بالوحدة:

  • قسم الرقابة المالية
  • قسم الرقابة الإدارية والفنية

مهام الأقسام:

مهام قسم الرقابة المالية

  1. تدقيق كافة المعاملات المالية التي يتم تنظيمها وفقاً لأحكام النظام المالي وتعديلاته، والتعليمات التطبيقية للشؤون المالية المعمول بهما، وبما ينسجم مع نظام الرقابة الداخلية وتعديلاته، والتعليمات الصادرة بموجبه.
  2. إجراء التحليل المالي للحسابات والإنفاق والبيانات والتقارير المالية وعلى ان تتضمن مقترحات مناسبة لتخفيض و ترشيد النفقات.
  3. التأكد من كفاءة استخدام وادارة الموارد المالية لديوان الخدمة المدنية.
  4. التدقيق على اللوازم و موجودات المستودعات في ديوان الخدمة المدنية واجراءات تخزينها.
  5. التدقيق على إجراءات شراء اللوازم في ديوان الخدمة المدنية.
  6. التأكد من الاستخدام الامثل لمركبات ديوان الخدمة المدنية، والإجراءات والنماذج الخاصة بها سواء كانت ورقية أو محوسبة.
  7. التأكد من توفر وتقديم الكفالات المالية المطلوبة من الموظفين حسب التشريعات النافذة.
  8. تدقيق وتقييم تنفيذ العقود في ديوان الخدمة المدنية .
  9. تدقيق كافة تنسيبات وتوصيات وقرارات اللجان الداخلية التي تتعلق بالاهداف والسياسات العامة للديوان ذات الاثر المالي.
  10. المساهمة في إعداد الخطة السنوية للتدقيق والرقابة الداخلية المبنية على المخاطر.
  11. المساهمة في إعداد التقرير السنوي الخاص بوحدة الرقابة الداخلية في ديوان الخدمة.
  12. متابعة الرد على الاستيضاحات الواردة من ديوان المحاسبة، وتطبيق بلاغات وتعاميم الجهات الرقابية.
  13. تقديم الاستشارات الخاصة في أي موضوع متصل بالرقابة والتدقيق المالي بناءً على طلب الإدارة العليا أو طلب الجهات التي يتم التدقيق عليها.

مهام قسم الرقابة الإدارية والفنية

  1. التأكد من صحة وسلامة إجراءات العمل في كافة الوحدات التنظيمية في ديوان الخدمة المدنية وفق الخطط والأهداف المرسومة وطبقا للقوانين والأنظمة والتعليمات والسياسات المعتمدة واعداد التقارير الخاصة بالتدقيق عليها.
  2. فحص ومراجعة وتدقيق القرارات الإدارية للتأكد من انسجامها مع التشريعات المعمول بها.
  3. التدقيق على القرارات الصادرة عن اللجنة المركزية للموارد البشرية .
  4. تدقيق كافة تنسيبات وتوصيات وقرارات اللجان الداخلية التي تتعلق بالاهداف والسياسات العامة للديوان ذات الاثر الاداري او الفني.
  5. تدقيق مدخلات ومخرجات وعمليات كافة الانظمة المحوسبة، واعتماد هذه الانظمة من المراجع المختصة، وانظمة وامن حماية المعلومات والصلاحيات المتعلقه بها.
  6. المساهمة في إعداد الخطة السنوية للتدقيق والرقابة الداخلية المبنية على المخاطر.
  7. المساهمة في إعداد التقرير السنوي الخاص بوحدة الرقابة الداخلية في ديوان الخدمة المدنية.
  8. متابعة الرد على استيضاحات ديوان المحاسبة ، وتطبيق بلاغات وتعاميم الجهات الرقابية.
  9. تقديم الاستشارات الخاصة في أي موضوع متصل بالرقابة والتدقيق الاداري والفني بناءً على طلب الإدارة العليا أو طلب الجهات التي يتم التدقيق عليها.
آخر تعديل على الإثنين, 27 أيلول/سبتمبر 2021 15:00

جميع الحقوق محفوظة © 2022-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية

Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech