السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   Click to listen highlighted text! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Powered By GSpeech

24.10.2018

الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 11:22

مديرية تكنولوجيا المعلومات

أهداف المديرية:

  • إدامة و تطوير برامج نظم المعلومات والخدمات و قواعد البيانات في الديوان وتحديث جميع بيانات الديوان على المواقع الالكترونية داخل و خارج الديوان.
  • إدارة نظام ادارة الموارد البشرية الحكومي الموحد .
  • تحديث وادامة عمل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من شبكات وخوادم واجهزة حاسوب شخصية وملحقاتها والتأكد من امن و سلامة مختلف انواع البيانات.

الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية:

  • قسم البرمجة والربط الالكتروني
  • قسم الانظمة و الدعم الفني
  • قسم الشبكات و أمن المعلومات
  • قسم الحكومة الالكترونية
  • قسم التحوّل الالكتروني لادارة الموارد البشرية

مهامّ الأقسام:

مهامّ قسم البرمجة والربط الالكتروني

  1. بناء وبرمجة الأنظمة الالكترونية التي تلبّي احتياجات الديوان في مجال تقنية المعلومات ووفقاً لاحتياجات مستخدمي هذه الأنظمة.
  2. تحديث وتطوير وإدامة عمل النظم الالكترونية والبرامج العاملة بالديوان لرفع كفاءتها أو تعديلها للتوافق والمتطلبات الجديدة.
  3. أتمتة الإجراءات بالتنسيق مع المعنيين حسب ما تقتضيه حاجة الديوان؛ بهدف تسهيلها وتبسيطها.
  4. إدارة الموقع الإلكتروني للديوان والمساهمة في تحديث محتواه المتعلق بالأخبار والإعلانات.
  5. تقديم الدعم الفني للدراسات واستخراج الاحصائيات والتقارير من الأنظمة العاملة.
  6. المساهمة في إصدار الكشف التنافسي التجريبي والأساسي بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  7. إدارة قواعد البيانات العاملة في الديوان وتحديثها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  8. تطوير واعداد المواصفات الفنية اللازمة لبناء البرمجيات التي تتطلبها أعمال الديوان، ووضع الحلول البرمجية بالمشاركة مع الأقسام الأخرى في المديرية.

مهامّ قسم الأنظمة والدعم الفني

  1. تقديم الدعم الفني للموظفين بكلّ ما يتعلّق بأجهزة الحاسوب المخصّصة لهم والأنظمة العاملة عليها وملحقاتها وصيانتها، ومعالجة المشاكل الفنية المتعلقة بها.
  2. إدارة عمل الخوادم والأنظمة الإلكترونية العاملة في الديوان وإدامتها وتطويرها وفقا لمتطلبات العمل.
  3. أخذ النسخ الاحتياطية اللازمة لجميع قواعد البيانات والملفات ونظم التشغيل والبرمجيات والتطبيقات التي يمتلكها الديوان ضمن سياسات تحكم وقت وآلية تنفيذ العملية، واسترجاع النسخ الاحتياطية في حال الحاجة لها.
  4. متابعة تفعيل وإدامة عمل نظام الأرشفة الالكتروني المركزي في جميع دوائر الخدمة المدنية وتقديم الدعم الفني لهم بما يضمن استدامة عمله.
  5. متابعة عملية التحوّل الالكتروني وتدريب الموظفين على الأنظمة الجديدة.
  6. متابعة إبرام عقود الصيانة الخاصة بالأنظمة وقواعد البيانات وتجديد الرخص الخاصة بها.
  7. العمل مع اللّجان الفنية المتخصّصة لوضع المواصفات الفنية للوازم المراد شرائها والخاصة بالأنظمة والخوادم من معدّات ماديّة وبرامج والتدقيق على هذه المواصفات عند الاستلام.

مهامّ قسم الشبكات وأمن المعلومات

  1. إدارة البنية التحتيّة لشبكات الديوان السلكية واللاسلكية وأجهزتها وإدامة عملها وتطويرها بشكلٍ مستمرٍّ وتقديم الدعم الفني الخاصّ بها في مركز الديوان والفروع والمكاتب التابعة له.
  2. إدارة عملية ربط خوادم الأنظمة العاملة والموزّعات الفرعيّة على الموزع الرئيسي داخل مركز البيانات وحلّ المشاكل الفنيّة المرتبطة بها وعمل التعديلات اللازمة عند الحاجة لها.
  3. إدارة عملية الربط مع الفروع من خلال شبكة الحكومة الآمنة،وخطوط الربط الاحتياطية المقدّمة من شركات الاتصالات وخدمات الانترنت وحلّ المشاكل الفنية المرتبطة بها.
  4. إدارة عملية وصول موظفي الديوان في المركز والفروع والمكاتب التابعة له للانترنت والأنظمة الداخلية والمواقع الحكومية من خلال نظام إدارة الانترنت.
  5. وضع السياسات المتعلقة بإدارة منظومة وأدوات أمن وسلامة المعلومات في الديوان ومتابعة تطبيقها وتطويرها وفقا للمستجدات، وتوعية المعنيين بالمفاهيم والآليات ذات العلاقة.
  6. إدارة أنظمة وبرامج حماية الشبكات والمعلومات في الديوان( وتشمل أجهزة الجدر النارية، نظام الحماية من الفيروسات والبرامج الخبيثة ، نظام إدارة وحماية الانترنت، نظام إدارة الصلاحيات، وأنظمة إعدادات المضيف الديناميكي وغيرها) وتطويرها وتحديثها باستمرار وحلّ مشكلاتها وتقديم الدعم الفني الخاصّ بها.
  7. متابعة إبرام عقود الصيانة الخاصة بأجهزة الشبكات وأجهزة الحماية وتجديد الرخص الخاصّة بها.
  8. العمل مع اللّجان الفنية المتخصّصة؛ لوضع المواصفات الفنية للوازم المراد شرائها والخاصة بشبكات وأمن المعلومات من أجهزةٍ وبرامج والتدقيق على هذه المواصفات عند الاستلام.

مهامّ قسم الحكومة الالكترونية

  1. المساهمة في إدامة وتحديث وتصميم محتوى الموقع الالكتروني لديوان الخدمة المدنية.
  2. إدارة وتحديث المحتوى الخاص بديوان الخدمة المدنية على منصات الموقع الرسمي للحكومة الالكترونية، وترويج خدماته وابرز المستجدات من خلال ايميل سند.
  3. إدارة و إدامة و تحديث محتوى نظام المعرفة الداخلي والمكتبة الالكترونية في ديوان الخدمة المدنية.
  4. نشر المعارف الداخلية في ديوان الخدمة المدنية بمختلف الطرق والأساليب التقنية.
  5. إعداد التصاميم الجرافيكية المطلوبة.

مهامّ قسم التحوّل الالكتروني لإدارة الموارد البشرية

  1. العمل على تشغيل وتفعيل النظام الموحد لإدارة الموارد البشرية (HRMIS) في دوائر الخدمة المدنية، وذلك حسب المتطلبات والخطة التي أعدها ديوان الخدمة المدنية مسبقا.
  2. متابعة التعديل على البرمجيات وعكس الأوامر التغييرية او التغييرات التي تتم على نظام الخدمة المدنية.
  3. ادارة عملية التواصل وتقديم الدعم الفني والتدريب للدوائر المعنية بخطة تفعيل نظام HRMIS، ودراسة و تحليل التغذية الراجعة منها ورفعها الى المعنيين لاتخاذ القرارات المناسبة بخصوصها ؛ لضمان جودة المدخلات على النظام.
  4. تدقيق أدلة الاستخدام للأنظمة المعدة من قبل الشركة المنفذة واعتمادها، وتنفيذ عمليات الفحص والاستلام النهائي وفقا للوثائق التي تم تجهيزها لهذه الغاية؛ وذلك بالتعاون مع كافة المعنيين.
  5. بناء الأنظمة والتطبيقات والتطوير عليها، ورفعها على الخوادم بالتنسيق مع قسم الأنظمة والدعم الفني والتأكد من جاهزية العمل عليها.
آخر تعديل على الإثنين, 27 أيلول/سبتمبر 2021 14:35

جميع الحقوق محفوظة © 2022-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية

Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech