السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   Click to listen highlighted text! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Powered By GSpeech

24.10.2018

الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 11:11

مديرية القياس و التقييم

هدف المديرية:

  • اعداد وتنفيذ الاختبارات التنافسية و تطوير أدوات التقييم لقياس الحدّ الأدنى المطلوب من الكفايات الوظيفيّة (القدرات ، المهارات ، الاستعدادات) لاشغال الوظائف في القطاع العامّ و قياس الفروق الفرديّة بين المرشحين و إعطاء مؤشرات كميّة و نوعيّة لمتخذ القرار بالتعيين ؛للتنبؤ بنجاحه في انجاز المهامّ الموكولة اليه مستقبلا وفقا لمبدأ العدالة والنزاهة و تكافؤ الفرص .

الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية:

  • قسم الاختبارات الوظيفية
  • قسم تطوير الاختبارات و المقابلات و أدوات التقييم
  • قسم إدارة الاختبارات

مهام الأقسام:

مهامّ قسم الاختبارات الوظيفية

  1. اعداد جدول المواصفات و مجالات الاختبار؛ لقياس المعرفة الفنيّة، التخصصيّة ،المهنيّة و السلوكيّة لكلّ وظيفة حسب الكفايات في بطاقات الوصف الوظيفي المبنيّة على الكفايات .
  2. التعاون مع المؤسسات و الافراد و الجهات المعنية والخبراء الفنيّين في اعداد الاسئلة للجانب المعرفي والعملي , ورفدها باحتياجات بنك الاسئلة للتخصّصات والوظائف؛ لشغل الوظائف الحكوميّة .
  3. تدقيق و مراجعة الاسئلة و مطابقتها للمعايير المعتمدة لجميع التخصصات الواردة من الاكاديميين و الخبراء حسب درجات الصعوبة والمجال وادخالها على نظام الامتحانات الالكتروني .
  4. بناء الاختبارات والنماذج الخاصّة بها اعتمادا على بطاقات الوصف الوظيفي المبنيّة على الكفايات.
  5. اعداد واعتماد فقرات الاختبارات وبناء صورٍ متكافئةٍ، استنادا إلى المعلومات الخاصّة بالفقرات (المجال، الصعوبة، التمييز) والتي يتمّ اخذها من بنك الاسئلة بعد التجريب و تزويد قسم التطوير بالملاحظات الخاصّة بها.
  6. تغذية مخزون بنك الأسئلة بعد أن تتمّ عملية التنقيح والتحكيم للأسئلة ،وتحديد جوانب النقص الموجود في المجالات المكوّنة للامتحان.
  7. استلام الاعتراضات من قسم ادارة الاختبارات ودراستها واجراء اللازم بخصوصها وتزويد مدير نظام الاختبارات بالملاحظات.
  8. المشاركة في بناء و تصميم المقاييس اللازمة لقياس الكفايات الوظيفية المطلوبة .

مهامّ قسم تطوير الاختبارات و المقابلات و ادوات التقييم

  1. تنقيح و تحديث مخزون بنك الاسئلة لجميع التخصصات من خلال التعاون مع المعنيين في اعداد الاسئلة الخاصة بقياس الكفايات الوظيفية .
  2. تطوير محتوى الاختبارات التنافسية بناء على نتائج تحليل الاختبارات التنافسية التي يتم عقدها في المديرية.
  3. مراجعة وتطوير الكفايات والمؤشرات التي تبنى على أساسها الاختبارات والمقابلات باستمرار؛ لإشغال الوظائف في الخدمة المدنية .
  4. مراجعة و تطوير ادوات و آليات تقييم الكفايات كلما دعت الحاجة .
  5. التعاون مع المؤسسات والأفراد و الخبراء والجهات المختلفة والاستفادة من تجارب الآخرين في مجال اعداد أدوات التقييم المختلفة .
  6. عقد و تنظيم ورش العمل مع الجهات و الافراد التي تحتاجها عملية بناء المقاييس .

مهام قسم ادارة الاختبارت

  1. التجهيز لعقد الاختبارات التنافسية (نشر إعلانات الاختبارات التنافسية، تبليغ الممتحنين عن موعد ومكان الامتحان، أرقام الجلوس، كلمات المرور ((password، كشوفات التعليق، تكليف المراقبين ، الحالات الإنسانية ، التنسيق مع مديرية تكنولوجيا المعلومات، تجهيز القاعات ويشمل ذلك – (جهاز التشويش ،مكبرات الصوت ، المايك).
  2. الاشراف و تنفيذ الامتحانات التنافسية (التأكيد على تسليم الهواتف النقّالة ، التحضير الالكتروني ، التوقيع على كشوفات التوقيع ، التعهّدات ، شرح التعليمات ، الاعتراضات ، إعداد تقرير الامتحان) .
  3. استخراج و تدقيق نتائج الامتحانات التنافسية، ورفع النتائج واعتمادها من قبل الادارة العليا ونشر نتائج الامتحانات على الموقع الالكتروني للديوان.
  4. إعداد المطالبات المالية المتعلّقة بإعلانات الامتحانات التنافسية، و مُعدّي أسئلة الامتحانات التنافسية، بعد استلام الشواغر من مديرية التوظيف .
  5. تطوير الادلة الاجرائية و الارشادية الخاصة بالامتحانات التنافسية وتحديثها كلما دعت الحاجة .
آخر تعديل على الإثنين, 27 أيلول/سبتمبر 2021 14:37

جميع الحقوق محفوظة © 2022-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية

Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech