السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   Click to listen highlighted text! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Powered By GSpeech
الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 10:43

مديرية تنمية القوى البشرية

أهداف المديرية:

  • تمكين الموارد البشرية في الخدمة المدنية والحفاظ عليها وتطويرها ،من خلال خلق بيئة عمل جاذبة ومحفّزة، وضمان تدريب موثوق الجودة يتلاقى مع الاحتياجات الفعليّة ، وخلق شراكةٍ قائمةٍ على المسؤولية المجتمعية والمنفعة المتبادلة بين القطاعين الحكومي والخاصّ.

الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية:

  • قسم البعثات والدورات
  • قسم تمكين وحدات الموارد البشرية
  • قسم رعاية ورفاه الموظفين

مهامّ الأقسام:

مهامّ قسم البعثات والدورات

  1. حصر وتصنيف احتياجات دوائر الخدمة المدنية من التدريب والتطوير، وفقا لتوجهات الحكومة والبرامج المُقرّة على مستوى القطاع العام وخطط الدوائر التدريبية المستندة الى أولويات عملها والنتائج التي يفرزها نظام إدارة الأداء، وتزويد الجهات ذات العلاقة بها.
  2. إدارة عملية الايفاد للمنح المقدّمة للحكومة الأردنية من الجهات المانحة وفقا لأسس ومعايير الإيفاد المُقرّة بموجب نظام الخدمة المدنية وشروط الجهات المانحة، واستنادا إلى الاحتياجات التدريبية للدوائر؛ وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية .
  3. متابعة السير الدراسي للموفدين في بعثات دراسية أو دورات تدريبية واتخاذ القرارات المتعلقة بهم وفق أحكام النظام.
  4. تصنيف القضايا لغايات عرض ما يستوجب منها على اللجنة المركزية للبعثات والدورات لبحثها واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
  5. تقديم الدعم والإسناد الفني لدوائر الخدمة المدنية فيما يتعلق بكافة قضايا البعثات والدورات.

مهامّ قسم تمكين وحدات الموارد البشرية

تعزيز قدرة وحدات الدوائر والمؤسسات الحكومية وتمكينها من القيام بالدور التنفيذي في مجال تخطط وادارة المورد البشري المحدد بالنظام من خلال مأسسة عملها من النواحي التشريعية والتنظيمية وتطوير أدوات عملها ومنهجياتها، ورفدها بالكوادر البشرية المؤهلة والمتخصصة والمرخصة وتسهيل عملها وإلحاق العاملين فيها بالبرامج التدريبية ضمن نطاق اختصاص عملهم.

وفقاً لما يلي:

  1. مراجعة الإطار التشريعي الذي يحكم عمل وحدات الموارد البشرية و إعداد سياسة عامة وأدلة ارشادية لتطوير عملها
  2. مراجعة وتحديث الدليل التنظيمي والإجرائي للوحدات المعنية بإدارة الموارد البشرية بما يضمن تطوير نمادج الهياكل التنظيمية واجراءات العمل المعيارية لوحدات الموارد البشرية.
  3. اعداد دراسات موضوعية لتقييم لواقع الحال لوحدات الموارد البشرية في الخدمة المدنية وتحديد الفجوات، ووضع خطط تحسينية تعالج مواطن الضعف وتعزز من قدرة تلك الوحدات للقيام بدورها.
  4. بناء مسار مهني للعاملين في وحدات الموارد البشرية وإعداد تعليمات تحكم تطور العاملين فيها.
  5. تطوير محافظ تدريبية متكاملة لتأهيل وتمكين العاملين في وحدات الموارد البشرية وتدريب العاملين فيها وفق أدوات لقياس الكفايات المطلوبة لشاغلي وحدات الموارد البشرية في الخدمة المدنية بالتنسيق مع معهد الإدارة العامة.
  6. اجراء تقييم دوري لوحدات الموارد البشرية في الخدمة المدنية وفقا لمعايير محددة ومعلنة ومسبقة ورفع تقارير بخصوصها.

مهامّ قسم رعاية ورفاه الموظفين

تعزيز الصحة البدنية والنفسية لموظفي الخدمة المدنية وترسيخ علاقات العمل الايجابية والروابط الاجتماعية بين الموظفين وتخليق الوظيفة العامة والحاكمية الرشيدة في الخدمة المدنية، وإدارة جودة الحياة المهنية وتعزيز التنوع وتمكين المرأة وادماج ذوي الإعاقة في الوظيفة العامة.

وفقاً لما يلي:

  1. اعداد سياسات وتعليمات وأدلة ارشادية واجراءات عمل قياسية؛ لتعزيز رعاية ورفاهية الموظفين في الخدمة المدنية.
  2. اعداد سياسات وخطط لتمكين المرأة والنوع الاجتماعي وادماج ذوي الإعاقة في الخدمة المدنية ومتابعة تنفيذها.
  3. تصميم وتنفيذ برامج ومبادرات لتحقيق الرفاه الوظيفي (الصحة البدنية، الصحة النفسية، العلاقات الاجتماعية) بما يسهم في تحسين جودة الحياة المهنية.
  4. احصائيات
  5. اعداد الأطر والمفاهيم العامة تطبيق متطلبات الصحة والسلامة المهنية في الخدمة المدنية، ومتابعة تنفيذها.
  6. وضع أسس الاطر العامة صناديق التكافل دوائر الخدمة المدنية
  7. وضع آليات وبرامج لتخليق الوظيفة العامة والتدقيق على الأداء الأخلاقي، وترسيخ ثقافة الالتزام والسلوك الايجابي والحاكمية الرشيدة وخدمة المواطن في الخدمة المدنية.
  8. تعزيز وضع الأسس العامة لتعزير مفهوم المسؤولية المجتمعية في الخدمة.
  9. توعية وتثقيف الدوائر والموظفين حول مفهوم الرعاية ورفاه الموظفين.
آخر تعديل على الإثنين, 27 أيلول/سبتمبر 2021 14:43

جميع الحقوق محفوظة © 2023-1996 ديوان الخدمة المدنية
تصميم وتطوير ديوان الخدمة المدنية

Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech